الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفينة الليبية ستُبحر تجاه ميناء العريش

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 23:50 )
بيت لحم - معا - قالت مصادر اسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء، ان قبطان سفينة الامل الليبية ابلغ البحرية الاسرائيلية نيته الابحار تجاه ميناء العريش المصري وعدم التوجه الى غزة كما كان مخططا.

واضافت المصادر ان قوات البحرية الاسرائيلية تحدثت اكثر من مرة مع القبطان واوضحت له بأنها لن تسمح له بالتوجه نحو غزة وبناء على ذلك قرر القبطان تغيير اتجاهه.

هذا ولا زالت السفن الحربية الاسرائيلية ترافق السفينة الليبية وتتعقبها للتأكد من عدم تغييرها لوجهة ابحارها وضمان وصولها الى العرئيش وليس غزة.

قال موقع اذاعة الجيش الاسرائيلي الالكتروني ان السفن البحرية الاسرائيلية اجرت اول اتصال لها بالسفينة الليبية التي تبعد حوالي 70 كم عن سواحل غزة وطلبت منها تغيير خط سيرها.

ونقل الموقع المذكور عن نشطاء سفينة الامل قولهم بأن البحرية الاسرائيلية امهلتهم حتى منتصف هذه الليلة لتغيير مسارهم نحو موانئ مصر والا سيتعرضون لعملية اسرائيلية هدفها السيطرة على السفينة وجرها نحو ميناء اسدود بالقوة.

وتم الاتصال المذكور حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الثلاثاء، حيث اكد النشطاء لقوات الاحتلال نيتهم وتصميمهم الاستمرار في ابحار الامل نحو ميناء غزة.

وعُلم بعد ظهر اليوم الثلاثاء ان مسؤولين اسرائيليين كبارا توجهوا الى الادارة الامريكية والامين العام للامم المتحدة وبعض وزراء الخارجية الاوروبيين، طالبين العمل على إقناع منظمي الرحلة بتوجيه السفينة الليبية الى ميناء اشدود او ميناء العريش.

وأوضح المسؤولون ان اسرائيل لن تسمح باي حال من الاحوال للسفينة الليبية بالوصول الى القطاع.

وكان من المقرر أن تصل السفينة الليبية، في حال لم يعترضها الجيش الاسرائيلي، إلى شواطئ غزة صباح غد الأربعاء.