الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلام في الممنوع: ليلة الدخلة بين السعادة والتعاسة

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 10:08 )
بيت لحم - معا - ليلة الدخلة جملة تستوقف كل من يستعد لها باعتبارها من اهم الاحداث ان لم تكن اهم حدث في حياة بعض الناس ليس قبل حدوثها بل بعد ذلك ايضا وكثيرا ما تكون تلك الليلة مفصلية في رسم معالم الحياة الجديدة بين الشركاء.

عادات وتقاليد محلية وعالمية تصاحب هذه الليلة التي تكون مجبولة بالعادة بالسعادة والفرح من جانب وبالخوف والارباك من جانب اخر .

فكيف لنا ان نبدد هذا الخوف ونستعد جيدا لليلة فرح ترسم لنا مستقبلا اجتماعيا تربويا ؟ كيف نتعامل بنضج وعلمية لنحولها من ليلة متعة لليلة حب؟
كل هذه الاسئلة مصحوبة بقصص ومداخلات ومعلومات وارشادات كانت محط نقاش الحلقة الاذاعية من برنامج كلام في الممنوع مساء امس الاربعاء الساعة العاشرة ليلا وبثت عبر اثير شبكة معا الاذاعية والبرنامج يقدمه الزميل محمد اللحام الذي استضاف اخصائية التربية الجنسية الاستاذة صفاء طميش ماجستير تربية جنسية من جامعة نيورك واستاذ التربية الاسلامية بلال زرينة المحاضر في جامعة القدس المفتوحة والجامعة الاهلية.
وتناول البرنامج ردود على استفسارات واسئلة للجمهور في فلسطين ومن خارج فلسطين وخاصة من السعودية والمانيا والسويد الذين تواصلوا عبر ايميل البرنامج وكذلك من فلسطين الداخل من طبريا ومن القدس.
فاحد المشاركين من نابلس قال انه طلق زوجته قبل ليلة الدخلة لان عمرها 16 عاما وهو 27 وفوجئ بانها تعرف كل كبيرة وصغيرة عن الجنس بينما قال مشارك اخر من جنوب الخليل انه طلق زوجته 15 عاما بعد شهر من الزواج لانها لا تفقه شيء في الجنس وغير متقبلة للتعلم .
ضيوف البرناج اكدوا على ضرورة السؤال والاطلاع حول الموضوع من المراجع السليمة وليس من العشوائيات على الانترنت والاجتهادات التي تعتمد الاثارة الرخيصة مع وجوب الاطلاع على ادبيات التربية الجنسية في الدين وعلم النفس الاجتماعي وعدم التحرج من سؤال رجال العلم والاختصاص ورجال الدين المؤهلين والمطلعين من اصحاب الشهادات العلمية والابتعاد عن المشعوذين والدجالين .كما طالب ضيوف البرنامج بادراج التربية الجنسية في المنهاج الدراسية.
ويمكن التواصل مع البرنامج عبر الارقام التالية (2748493 -02 +2748495 -02-) او عبر ايميل [email protected]