الأخــبــــــار
  1. مستوطنون يعطبون مركبات ويخطون شعارات عنصرية في قرية منشية زبدة بالداخل
  2. المالكي يطلع وزيرة الدفاع الاسبانية على آخر التطورات السياسية
  3. محكمة تركية ترفض الإفراج عن موظف في القنصلية الأميركية
  4. إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في رام الله
  5. حماس تدعو الرئيس لاصدار مرسوم الانتخابات
  6. مصرع مواطن واصابة اخر بحادث سير غرب نابلس
  7. مجلس اتحاد طلبة بيرزيت يقرر اغلاق الجامعة الخميس
  8. منخفض جوي يؤثر على فلسطين اليوم
  9. رسميا- حل الكنيست وإسرائيل إلى انتخابات ثالثة
  10. هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي
  11. نيوجرسي - اطلاق نار قرب متجر لليهود وملاحقة رجل وامرأة مشتبهين
  12. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة
  13. الرئيس: ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات
  14. حماس: السلطة هي التي عطلت تشغيل المشفى التركي لسنوات
  15. فلسطين وتركيا تبحثان مجالات الاستثمار المشتركة
  16. نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
  17. اصابة احد حراس نتنياهو برصاصة انفلتت من سلاحه في قيسارية
  18. الهلال الأحمر: 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات وسط بالخليل
  19. المواطنون يتوجهون للحرم الابراهيمي لتأدية صلاة الظهر استجابة لدعوة فتح
  20. مواجهات وسط الخليل

الفلسطينيون يستعدون لمواجهة حرب الويكيبيديا مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 26/08/2010 ( آخر تحديث: 26/08/2010 الساعة: 19:40 )
بيت لحم- معا- أعلن نقيب الصحفيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار ان الحرب القادمة في المنطقة هي حرب اعلامية، وجاءت اقوال النجار خلال حديثه لنشرة اخبار شبكة "معا" الاذاعية، بناء على تقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية حول قيام جماعات متدينة اسرائيلية تابعة للمستوطنين بتدريب الإسرائيليين على تغيير محتوى موسوعة ويكيبيديا الشهيرة على الإنترنت لتعبر أكثر عن وجهات النظر الإسرائيلية.

ورأى النجار أن الصحفي الفلسطيني أضحى في هذه الايام المحارِب الاول للسياسة الاسرائيلية، مطالبا المؤسسات والسلطة الفلسطينية بتدريب كوادر اعلامية لمواكبة العمل على الويكيبيديا لكسب المعركة الاعلامية، متعهدا أن يكون تبني النقابة لهذه القضية وتدريب الصحفيين المختصين على رأس اولويات اجتماع الامانة العامة للصحفيين الاسبوع الحالي.

وكانت صحيفة الجارديان قد كشفت قيام جماعات اسرائيلية بتدريب الإسرائيليين على تغيير محتوى ويكيبيديا على الإنترنت لتعبّر أكثر عن وجهات النظر الإسرائيلية، وتقول الصحيفة إنه منذ الأيام الأولى التى انطلقت فيها شبكة الإنترنت، كان الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين يلقى بظلاله على غرف الدردشة والمنتديات على الإنترنت، والآن قامت مجموعتان إسرائيليتان تسعيان إلى أن تكون لهما اليد العليا فى النقاش الإلكتروني بتنظيم دورة حول "التحرير اليهودي" لويكيبيديا، الموقع المرجعى على شبكة الإنترنت.

وتوضح الصحيفة، أن مجلس "يشيع"، الذي يمثل حركة المستوطنين اليهود، وحركة اليمين الإسرائيلي "شيل" يديران أول ورشة عمل لهما هذا الأسبوع في القدس لتعليم المشاركين كيفية إعادة كتابة ومراجعة بعض الصفحات الأكثر إثارة للنزاع على شبكة الإنترنت.

وتنقل الصحيفة عن مدير مركز "يشيع"، نفتالي بينيت قولها إنها لا تريد تغيير ويكيبيديا أو تحويلها إلى أداة دعائية، ولكن تريد فقط إظهار الجانب الآخر، فالناس، كما تقول، يعتقدون أن الإسرائيليين يتسمون بالحقارة وأنهم الوحيدون الذين يريدون إيذاء العرب كل يوم.

ومن ضمن المعلومات التى يسعى هؤلاء إلى تصحيحها على موقع ويكيبيديا خريطة إسرائيل التي لا تضم مرتفعات الجولان ومناطق الضفة الغربية التي احتلتها الدولة العبرية عام 1967، وكذلك الإشارة إلى أن القدس هي عاصمة إسرائيل، وهو الأمر الذى لا يزال يتغير باستمرار على ويكيبيديا.

ويعد ويكيبيديا من أكثر المواقع شعبية على الإنترنت، حيث يسمح للجميع بتعديل أو إعادة كتابة أو حتى إزالة بعض ما يرد فيه من معلومات، وترى حركة اليمين الإسرائيلي "شيل" إن المشكلة هي أن النشطاء المؤيدين لإسرائيل على الإنترنت أقل بكثير من الأصوات المؤيدة للفلسطينيين، ويزعم هؤلاء أن الأمريكيين والأوروبيين لم يسمعوا أبداً وجهة النظر الإسرائيلية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018