الأخــبــــــار
  1. رسميا- اتهام نتنياهو بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال وسيقدم للمحاكمة
  2. اشتية: 14 فصيلا وافق على عقد الانتخابات ورد حماس متوقعا الأحد المقبل
  3. تمديد توقيف محافظ القدس عدنان غيث ليوم غد
  4. وزير خارجية اسرائيل: نعمل على تسوية اللاحرب بين إسرائيل ودول الخليج
  5. الاحتلال يهدم منزلا في خلة الضبع جنوب الخليل
  6. الجامعة العربية تعقد اجتماعا طارئا لبحث القرار الأمريكي الاثنين المقبل
  7. أبو حسنه: الاونروا للاجئين فقط وتوظيف غيرهم محدود
  8. التشيك: موقفنا لم يتغير من الوضع القانوني للمستوطنات
  9. الاحتلال يهدم منزلا في خلة الضبع جنوب الخليل
  10. الاحتلال يقتحم منزل محافظ القدس عدنان غيث ويعتقله
  11. روسيا: اسرائيل انتهكت اجواء الاردن لقصف الحدود السورية العراقية
  12. محكمة الاحتلال تؤجل النظر في قضية هدم الخان الأحمر حتى حزيران 2020
  13. الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة
  14. هولندا توقف دعمها للسلطة الفلسطينية والبرلمان يدعم المستوطنات
  15. ألوفيتش : يائير نتانياهو مجنون أكثر من والدته سارة
  16. مسؤول أمريكي يحذر: "داعش" سيغير من استراتيجية تمويله
  17. الاحتلال يعتقل رئيس اتحاد أولياء أمور طلبة القدس
  18. "التايمز": بومبيو يريد خروجاً آمناً من إدارة ترامب
  19. الاحتلال يقرر تعليق الدراسة في "عسقلان"
  20. مصرع مسن في حادث سير بدير البلح

"ميرال"يفتتح الدورة الخامسة لمهرجان القصبة السينمائي الدولي

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 18:41 )
رام الله-معا- اختار القائمون على مهرجان القصبة السينمائي الدولي 2010، اليوم، الفيلم الفرنسي "ميرال" لفنان السينما الأمريكي العالمي جوليان شنابل، والذي كتبته الكاتبة والصحفية والمذيعة الإيطالية/الفلسطينية رولا جبريل، المقيمة في إيطاليا، عن رواية لها بنفس العنوان نشرت باللغة الإيطالية، ليكون افتتاحية الأفلام التي يعرضها المهرجان في دورته الخامسة ابتداء من السابع من شهر تشرين أول القادم وحتى الثامن عشر من نفس الشهر في القدس وبيت لحم ونابلس وغزة ورام الله.

ويشكل عرض الفيلم في افتتاح الدورة الجديدة لمهرجان القصبة الدولي، ثاني عرض عالمي للفيلم بعد عرضه مؤخراً ولأول مرة في مهرجان فينسيا ال67 في ايطاليا.

ويرتكز الفيلم على قصة حياة أربع سيدات من فلسطينيي 1948، والتي تمتد عبر ثلاثة أجيال على خلفية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيراً إلى دور التعليم في التغلب على الانقسامات العرقية والدينية والسياسية.

ويتناول الفيلم الفترة منذ إقامة دولة إسرائيل عام 1948 وحتى اتفاقات أوسلو للسلام عام 1993.

ويقول مخرج الفيلم "أنه لم يكن يعرف الكثير عن الشعب الفلسطيني إلى أن قرأ رواية رولا جبريل، موضحاً أن تصوير الفيلم معها في الأراضي الفلسطينية كان تجربة مثيرة لفهم حقيقة الأمور."

من جهتها، قالت رولا جبريل إن كل قصة في روايتها حقيقية، رغم أنها غيرت الأسماء وأضافت أحداثا وشخصيات. ومن الشخصيات الأساسية في روايتها شخصية هند الحسيني تلك المرأة التي قررت في أواخر الأربعينيات تأسيس مدرسة لتوفير مستقبل أفضل للأطفال الفلسطينيين الذين أصبحوا يتامى بسبب الصراع. ولا تزال المدرسة مفتوحة حتى الآن، وأصبحت تضم أكثر من 3000 طفل.

وتحكي رولا جبريل قصتها الشخصية من خلال شخصية "ميرال" التي ينتهي بها المطاف في مدرسة هند الحسيني بعد وفاة والدتها. ولعبت شخصية "ميرال" فريدا بينتو بطلة فيلم (المليونير الفقير).

وتعلق جبريل: "إنها قصة أرض عظيمة وفتاة صغيرة تكبر وتنجو من هذا الصراع لأن شخصا ساعدها، وأعتقد أن هناك الكثير والكثير من الشبان والشابات هناك يطلبون ويحتاجون هذه المساعدة".

وفاز شنابيل بجائزة أحسن مخرج في مهرجان كان وجائزة جولدن جلوبز عن فيلمه (جرس الغوص والفراشة) عام 2007.

وفي سياق آخر، قالت منسقة البرامج في مسرح وسينماتك القصبة سعاد رشماوي أن المهرجان يعرض مجموعة من الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية، والتي من المنتظر أن تجذب عدد كبير من عشاق السينما في فلسطين، مشيرة إلى أن الترتيبات جارية لاستضافة عدد من مشاهير السينما المحلية والعربية والعالمية ضيوفاً على فعاليات المهرجان، من بينهم عدد من العاملين والممثلين في فيلم الافتتاح "ميرال".

وأوضحت رشماوي إلى أن المهرجان يتميز هذا العام بالتعاون بين مسرح وسينماتك القصبة ومهرجان برلين الدولي للأفلام، حيث سيتم عرض مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة من جميع أنحاء العالم.

وينظم مهرجان القصبة السينمائي الدولي بدعم رئيسي من وزارة الثقافة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي ومؤسسة كونراد الألمانية وبرعاية حصرية من البنك العربي.

والجدير ذكره أن المهرجان حقق خلال الدورات السابقة نجاحاً كبيراً وأوجد قاعدة جماهيرية من عشاق السينما العالمية والتي باتت تزداد من دورة لأخرى. واستضاف عدد كبير من المشاهير ونجوم السينما المحلية والعربية والعالمية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018