السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يؤكد أن امريكيا علمت بمناقصة لبناء 238 وحدة استيطانية جديدة

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 12:56 )
القدس- معا- اصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء امس أول رد فعل له على اعلان مناقصة لبناء 238 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

وقال المكتب في بيان له: "إن نتنياهو اعلن في السابق أنه لا تجميد للإستيطان في القدس، وأن الإدارة الأمريكية تلقت بلاغاً بهذا الشأن قبل الإعلان عن المناقصة الجديدة".

ونقل موقع "هآرتس" عن مصادر في محيط نتنياهو قولها: "إن البيت الأبيض كان على علم بالمناقصة لكنه لم يبد موافقته عليها".

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قالت مصادر إسرائيلية: "إن رئيس الوزراء ووزير الإسكان الاسرائيليين صادقا على البناء الاستيطاني في القدس المحتلة، وحاولا في الوقت نفسه خفض التغطية الإعلامية لأعمال البناء".

وعلم أن وزير الإسكان الاسرائيلي قد صادق الخميس، على نشر مناقصات لبناء 3,500 وحدة سكنية، بينها 240 وحدة سكنية في مستوطنتي "راموت" و"بسغات زئيف".وتبين أنه بموجب اتفاق بين وزير الإسكان الاسرائيلي أرئيل أتياس وبين مكتب رئيس الحكومة فقد كان الإعلان عن ذلك "متواضعا" بشكل غير عادي.

وقالت "يديعوت أحرونوت": "إنه خلال فترة تجميد البناء الاستيطاني جرى تأخير الإعلان عن مناقصات بناء في القدس المحتلة، وذلك لتجنب حصول أزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة، وطلب نتانياهو من وزير الإسكان إبلاغه بكل مناقصة ذات حساسية سياسية".

واضافت المصادر ذاتها: "أنه بعد انتهاء فترة التجميد فإن نتانياهو يريد أن يثبت لليمين أنه لم يرضخ للضغوط، وعليه فهو يصادق على مناقصات البناء، خاصة في ظل الأزمة الحالية في المحادثات مع السلطة الفلسطينية".

ونقل عن وزير الإسكان الاسرائيلي قوله في محادثات مغلقة: "إن النشر عن المناقصات الحالية لن يتسبب بأزمة".

في حين أكد مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية أن المكتب على علم بنية الوزارة الإعلان عما وصف بـ"المناقصات الحساسة".

وقالت مصادر مقربة من نتانياهو إنه "لا يوجد اي تجميد للبناء في القدس، وإنما متابعة من قبل مكتب رئيس الحكومة كي لا يفاجأ رئيس الحكومة الاسرائيلية في توقيت حساس".