الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المحامين تناقش قوانين السياحة والسفر

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 13:54 )
بيت لحم- معا- بمبادرة من د. انور ابو عيشة استاذ القانون في جامعة القدس ورئيس جمعية التعاون الثقافي الخليل- فرنسا وبالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين ألقى د. بيير فوكونييه استاذ القانون الدولي في جامعة لوفان البلجيكية ورئيس لجنة التحكيم للمنازعات المتعلقة بالسياحة والسفر في وزارة الاقتصاد البلجيكية وذلك في مقر النقابة برام الله امس، حيث حضرها القنصل البلجيكي العام وعدد طبير من الحقوقيين والمحامين واصحاب وكالات السياحة والسفر من القدس والمحافظات

وفي بداية اللقاء رحب الاستاذ علي مهنا نقيب المحامين بالحضور ووجه الشكر لجامعة القدس وللدكتور ابو عيشة، كما رحب بالمحاضر وشكر اهتمامه بفلسطين والسياحة واهمية ذلك عند انجاز المشروع الاسياسي الفلسطيني والذي يرتكز بالاساس على الانجاز الاقتصادي والخدماتي والسياحة الدينية والاصطياف والاستفادة من الخبرات العالمية.

كما تحدث د. انور ابو عيشة عن اهمية تدريس هذه المادة لدى الجامعات الفلسطينية في المستقبل حيث ان مادة السياحة والسفر غير مدرجة في مناهج جامعات فلسطين، ولم تدرس بعد في كليات الحقوق.

وتحدث المحاضر عن تاريخ نشوء مفهوم السائح المسافر الذي تطور الى الاهتمام في اوروبا لتنظيم قوانين محلية لحماية السائح "المستهلك" في القرن التاسع عشر واختصاص محكمة العدل الاوروبية بالاضافة الى القوانين المحلية والمحاكم باعتماد القضاء عليها في حل المنازعات الخاصة بالسياحة والسفر وفي اللجوء الى التحكيم.

وفي نهاية اللقاء شكر المحامي وائل حجازي سكرتير الجمعية الحضور والمحاضر ونقابة المحامين وجامعة القدس، مشيرا الى توصيات وكلاء السياحة والسفر بالطلب من نقابة المحامين دراسة وتفعيل سن قوانين خاصة بهم لاهميتها في "فلسطين السياحية".