الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات اسبوع التمييز العنصري الإسرائيلي في 55 عاصمة عالمية

نشر بتاريخ: 01/04/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 19:35 )
القدس -معا- اختتمت فعاليات اسبوع التمييز العنصري الإسرائيلي "الابرتهايد" الذي توزعت فعالياته بين 55 عاصمة عالمية، ومن بينها عاصمة الاتحاد الاوروبي بروكسل

وفي بروكسل اتسع نطاق الحدث ليمتد حتى ثلاثة اسابيع متتالية استمرت حتى نهاية شهر اذار المنصرم، فقد قامت العديد من المؤسسات الصديقة للشعب الفلسطيني وبالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين – بروكسل بنشاطات في الجامعات البلجيكية حول التمييز العنصري الاسرائيلي لتوعية الطلبة وتثقيفهم حول السياسة العنصرية التي تتبعها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

ومن ضمن فعاليات هذا الحدث السنوي تم القيام بالعديد من الندوات الاكاديمية حول مفهوم التمييز العنصري في القانون الدولي، بالاضافة التركيز على ضرورة مقاطعة اسرائيل بما فيها المنتوجات الاسرائيلية.

ومن ضمن الندوات الاكاديمية عقدت ندوة حول الاجراءات القانونية الجارية حاليا ضد شركة بناء هولندية معروفة باسم ريوال (Riwal) والتي تساهم في بناء الجدار العنصري في الاراضي المحتلة وقد تمحورت الندوة حول مدى مسؤولية اوروبا وما هو الدور الذي يجب القيام به للحيلولة دون المشاركة الاوروبية في عمليات التمييز العنصري التي تنفذها اسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.

ومن ابرز احداث هذه النشاطات تم تجسيد مجسم لجدار الفصل في احد شوارع العاصمة بروكسل بالاضافة الى وقوف بعض المتضامنين مع الشعب الفلسطيني بزي الجيش الاسرائيلي في محاولة لاظهار المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني على الحواجز الاسرائيلية ومعاناتهم امام الجدار الفاصل. و قد استحوذ هذا النشاط على اهتمام الكثيرين الذين لعب بعضهم دور الفلسطينيين اثناء مرورهم في هذا الحاجز وتفتيشهم في محاولة لابراز الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون.

والجدير بالذكر قام اللوبي اليهودي بالضغط على رؤساء البلديات والاعتراض للخارجية البلجيكية من اجل الحيلولة دون القيام بمثل هذه النشاطات.