الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التربية الطبية الدولية تنظم جلسة علمية حول سكري الأطفال

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 15:47 )
رام الله- معا- نظمت جمعية التربية الطبية الدولية" IMET2000-Pal "جلسة علمية للممرضين حول النوع الأول لمرض سكري الأطفال وذلك في فندق البيست ايستيرن في رام الله، وبرعاية من شركة التوريدات والخدمات الطبية، شهدت حضور حوالي 70 ممرضاً من مختلف المحافظات والقطاعات الطبية الخاصة والحكومية والوكالة، بالاضافة الى الجامعات والمعاهد التمريضية.

بدأت الجلسة بكلمة للبروفيسور كولن غرينالرئيس التنفيذي للمؤسسة، رحب فيها بالحضور، وشكر كل من شركة التوريدات والخدمات الطبية على رعايتها للجلسة، ومجلس التمريض و القبالة الفلسطيني على تعاونهم مع الجمعية في تنظيم الجلسة.

وألقى سائد دوقان من لشركة التوريدات والخدمات الطبية الراعية للجلسة كلمة حول اهمية هذه الورشات التي تجعل الممرض يختار الاداة الصحية والأسلوب الصحيح لقياس السكر، كما عرض مجموعة من منتجات الشركة موضحا كيفية استخدامها.

وأدار الجلسة الأولى الدكتور حسن عيده أخصائي الغدد في مجمع فلسطين الطبي، ناقش خلالها طبيعة مرض السكري، طرق تشخيصه، أما الجلسة الثانية فتمحورت حول تغذية الطفل المصاب بالسكري وكيفية تحضير وجباته بالاضافة الى معلومات عن كيفية إعطاء الأنسولين قدمتها عبلة صومان الحاصلة على درجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة القدس.

فيما أدارت سهير مسؤولة التمريض في قسم الأطفال حديثي الولادة في مستشفى المقاصد الجلسة الأخيرة والتي ركزت خلالها على أهمية الحالة النفسية للطفل مريض السكري وعائلته في علاج المرض.

وبينت مها نحال مسؤولة دائرة التمريض في المؤسسة أن هذه الجلسة تأتي ضمن سلسلة جلسات عمل ودورات للممرضين حول مرض السكري بشكل عام، وذلك في ظل التزايد الكبير في اعداد مرضى السكري، وخاصة الأطفال في فلسطين، ومع زيادة اهمية الغذاء في العلاج.

وفي الختام شكر المشاركون المؤسسة على هذه الورشة القيمة ، كما أشادوا بأهمية الموضوع وغنى المواضيع المقدمة والمناقشات البناءة.