الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إضراب في السجون احتجاجا على فرض عقوبات على الاسرى

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 15:28 )
رام الله- معا- صرح وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الأسرى في كافة السجون شرعوا في إضراب احتجاجي عن الطعام ردا على الإجراءات "العقابية والتعسفية" التي فرضت عليهم من قبل الحكومة الاسرائيلية.

وقال قراقع أن الأسرى هددوا بعصيان شامل والتمرد على قوانين إدارة السجون كخطوة تعتبر الأولى من نوعها إذا لم تستجب إدارة السجون لمطالبهم، وتتمثل هذه الخطوة بعدم الالتزام بقوانين إدارة مصلحة السجون من حيث رفض ارتداء ملابس السجن وعدم الوقوف على العدد اليومي وعدم الالتزام بتعليمات إدارة السجون اليومية.

المطالبة بإنهاء عزل احمد سعدات:
وقال قراقع أن أسرى الجبهة الشعبية بدأوا بإضراب مفتوح عن الطعام مطالبين بإنهاء عزل الأمين العام للجبهة أحمد سعدات المعزول منذ 3 سنوات، وفتح ملف العزل الانفرادي ل (20) أسيرا ووقف عزلهم وإنهاء مأساة سياسة الموت البطيء للمعزولين الذين يقضي بعضهم (10) سنوات في العزل الانفرادي.

إضراب ريمون ونفحة:
وقال قراقع أن أسرى سجن ريمون ونفحة بدأوا الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام بعد أن فشل اللقاء مع وزير الأمن الاسرائيلي والذي عقد يوم 27/9 في سجن ريمون عندما أعلن وزير الأمن الداخلي أنه لا حقوق للأسرى ردا على مطالب ممثلي القوى داخل السجن الذين اجتمعوا معه وكانت ابرز مطالب الأسرى في هذا اللقاء هي وقف سياسة العزل الانفرادي وإعادة التعليم الجامعي للأسرى ووقف سياسة العقوبات الجماعية بمنع زيارات الأسرى وفرض الغرامات المالية عليهم ووقف سياسة الاقتحامات والتفتيشات المذلة بحق الأسرى، ووقف سياسة إجبار الأسرى على تقييد أيديهم وأرجلهم خلال الخروج للزيارات ولقاء المحامين وتحسين الوضع الصحي للمئات من المرضى والمصابين وتقديم العلاج اللازم لهم.

إضرابات احتجاجية تدريجية في سجون أخرى:
وقال قراقع أن الأسرى في بقية السجون وضعوا برنامجا احتجاجيا متدرج يتمثل بالإضراب عن الطعام ثلاثة أيام في كل أسبوع هي الأربعاء والخميس والسبت في المرحلة الأولى، وإذا لم يتم التجاوب مع مطالب الأسرى يبدأون بإضراب مفتوح عن الطعام وقد ناشد عصام فروخ المعتقل في سجن ايشل جميع المؤسسات الحقوقية والإنسانية الوقوف الى جانب الحركة الأسيرة ومساندتهم في خطواتهم النضالية التي شرعوا بها دفاعا عن حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.

أسرى شطة يضربون عن الطعام والزيارات:
وقال قراقع أن أسرى سجن شطة بدأوا بالامتناع عن الخروج الى زيارات الأهل ولقاء المحامين بعد أن حاولت إدارة السجن تقييد أيديهم وأرجلهم خلال الزيارات، وقد رفض الأسرى هذا الإجراء واعتبروه إجراءا مذلا وغير قانوني، وقد شرعوا بإعادة وجبات الطعام احتجاجا على ذلك، وقال قراقع أن اعتصاما تضامنيا سينظم اليوم 17/9 أمام سجن شطة من قبل أهالي الأسرى وأعضاء كنيست اسرائيليين استنكارا للإجراءات الاسرائيلية التعسفية والقاسية بحق الأسرى.

برنامج تضامني مع الأسرى:
وقال قراقع أن وزارة الأسرى وكافة مؤسسات حقوق الإنسان والقوى الوطنية ستعقد اجتماعا صباح يوم الخميس لوضع برنامج تضامني مع الأسرى ومساندة إضرابهم ومطالبهم الإنسانية المشروعة.

وقال "نحن بصدد اتخاذ خطوات تضامنية مختلفة مثل مقاطعة المحاكم الاسرائيلية وجهاز القضاء الاسرائيلي، ووقف الزيارات للأهالي وغيرها من الخطوات والفعاليات الجماهيرية"، داعيا الجميع الى تحمل مسؤولياته الوطنية بالوقوف الى جانب الأسرى.