الأخــبــــــار
  1. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف "معادية" فوق دمشق
  2. الاحتلال ينصب بطاريات القبة الحديدية في الجولان وشمال فلسطين
  3. إسرائيل تقصف اهدافا في دمشق وتزعم احباط "عملية"
  4. صحيفة بريطانية: "حرب سرية" تخوضها إسرائيل في العراق
  5. رشيدة طليب: ترامب يهاجمنا لأنه "يخافنا"
  6. مستوطنون يقتحمون منطقة عين أيوب في راس كركر
  7. "ناسا" تحقق في "أول جريمة بشرية في الفضاء"
  8. مستوطنين يهاجمون سيارات فلسطينية جنوب نابلس
  9. إغلاق معبر رفح ثلاثة أيام
  10. إرسال سفينة حربية جديدة إلى الخليج
  11. الاحتلال يعتقل شابا 27 عاما من باحات الحرم الإبراهيمي في الخليل
  12. مصرع مواطن ٢٤ عاما اثر صعقاً كهربائية بمدينة خانيونس
  13. الطقس: اجواء حارة الى شديدة الحرارة
  14. كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان
  15. العمادي يعلن موعد صرف المنحة القطرية في غزة
  16. المالكي يتوعد: العراق سيرد بالقوة على إسرائيل
  17. انخفاض أسعار الذهب عالميا
  18. إسرائيل تستخدم "المكعب الأسود" استخباراتيا
  19. تقارير إسرائيلية: منفذو عملية رام الله اختفوا والهجوم لم يحدث مثله منذ
  20. هيئة مسيرات العودة تعلن الجمعة القادمة بعنوان "الوفاء للشهداء"

"معا" تكشف التفاصيل الكاملة.. الكابينت صادق باغلبية على الصفقة

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 17:02 )
بيت لحم- غزة- خاص معا- صادقت الحكومة الاسرائيلية فجر اليوم على صفقة التبادل مع حركة حماس بعد اجتماع استمر ساعات طويلة.

وقالت المصادر الاسرائيلية :"ان مجلس الوزراء صوت لصالح صفقة تبادل الأسرى التي من شأنها تأمين إطلاق سراح جلعاد شاليط بعد خمس سنوات في الأسر. وأجري التصويت بموافقة 26 ومعارضة 3 وزراء هم وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ، وزير البنى التحتية عوزي لانداو وموشي يعالون نائب رئيس الوزراء"

وفي وقت سابق من الليلة كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تفاصيل الصفقة التي تم التوصل اليها مع اسرائيل.

وقال مشعل خلال مؤتمر صحفي في دمشق، ان الصفقة تشمل الافراج عن الف اسير و27 اسيرة هن جميع النساء المعتقلات في السجون الاسرائيلية.

وقال إن الصفقة تشمل الاسرى من الضفة والقدس وعرب الـ 48، وهي تشمل اسماء من جميع الفصائل.

وقال مشعل إن الصفقة ستكون على مرحلتين الاولى يتم الافراج فيها عن 450 اسيرا خلال اسبوع، ويتم بعدها الافراج عن شاليط، والمرحلة الثانية بعد شهرين وستشمل 550 اسيرا منهم 315 مؤبدا.

ووجه مشعل التحية لاهلي اسرى غزة والضفة الذين دفعوا ثمنا باهظا عقب اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، ووجه الشكر إلى مصر التي خاضت مفاوضات وصفها بـ "الشاقة" وخاصة جهاز المخابرات العامة.

كما شكر كل من شارك من دول وشخصيات- قطر، تركيا، سوريا، والوساطة الالمانية.

وقال: يحق لي ان اشيد بالفريق المفاوض وهم 4 من كوادر التي تميزت بالاخلاص والكفاءة وطول النفس حتى انتزع هذا الانجاز.

وفي بداية جلسة الحكومة الاسرائيلية اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي توصل اسرائيل الى صفقة مع حركة حماس تحت رعاية مصرية تقضي بالافراج عن شاليط خلال الايام القليلة القادمة ولم يفصح نتنياهو عن اعداد المفرج عنهم.

وكان مصدر رفيع المستوى في حركة حماس قال لــ"معا" ان صفقة تبادل الاسرى مع اسرائيل قد انجزت برعاية مصرية وان التنفيذ سيكون بداية الشهر المقبل "نوفمبر".

وفي التفاصيل فان الصفقة التي اشرف عليها وزير المخابرات المصرية مراد موافي شخصيا في مقر المخابرات المصرية قبل اسبوعين بحضور وفدي حماس برئاسة احمد الجعبري، واسرائيل فان الصفقة تتضمن الافراج عن الف اسير مقابل شاليط سيتم الافراج عن 450 اسيرا قبل الافراج عنه و550 بعد الافراج عنه وان الاسيرات جميعهن مشمولات في الصفقة فيما لم يعرف حتى الان اسماء الاسرى المفرج عنهم والذين سيعلن عنهم خالد مشعل في مؤتمر صحفي بعد ساعات

وكل التقديرات الاسرائيلية تقول انه سيتم اقرار الصفقة خاصة ان وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي خرج من اجتماع الحكومة للقاء عوفاديا يوسف واثناء خروجه اكد للصحفيين وبارك اتفاق التبادل.

وقال نتنياهو في بداية الجلسة "أعتقد بأننا قد توصلنا إلى أفضل اتفاق كان من الممكن تحقيقه في هذه الفترة وهي فترة تشهد العواصف التي تجتاح الشرق الأوسط. ولا أعلم ما إذا كان المستقبل القريب سيتيح لنا التوصل إلى اتفاق أفضل لا بل التوصل إلى أي اتفاق آخر. وثمة احتمال كبير بأن نافذة الفرص الناشئة في الظرف الراهن كانت ستغلق نهائياً دون أن نعيد جلعاد [شاليط] على الإطلاق".

واضاف :"وبالتالي – وبناء على كل هذه الاعتبارات – فقد أوعزت إلى الطاقم الإسرائيلي المفاوض يوم الخميس الماضي بتوقيع الاتفاق بالأحرف الأولى حيث تم اليوم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق وجرى التوقيع عليه من قبل الطرفيْن المعنييْن".

وحسب مصادر رسمية في اسرائيل فان مروان البرغوثي وعبدالله البرغوثي واحمد سعدات وعباس السيد لن يكونوا ضمن صفقة البتادل.

من جهته قال مصدر في حماس ( ان الصفقة تشمل الف اسير من بينهم 300 من اصحاب المؤبدات، وتبييض السجون من كافة النساء والاطفال، و45 من اسرى القدس، بالاضافة الى 6 اسرى من عرب الـ48).

بدوره قال ابو مجاهد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية لـ"معا" ان صفقة التبادل قد انجزت باستجابة اسرائيل لشروط المقاومة برعاية مصرية، مضيفا "ان مؤتمرا صحفيا لرئيس المكتب السياسي مشعل سيعقد خلال ساعات لتوضيح الصفقة".

وكشف "أبو مجاهد" في حديث لـ "معا" أن الصفقة ستضم 450 من القيادات السياسية وأصحاب الاحكام العالية وأسرى القدس واراضي 48 الذين كانت اسرائيل ترفض الافراج عنهم سابقا، وجميع النساء والأطفال والمرضى وكبار السن، ليبلغ اجمالي المفرج عنهم ضمن الصفقة حوالي ألف أسير.

وقال إن أسماء الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم ستنشر في وسائل الإعلام الاسرائيلية خلال الساعات القادمة للاعتراض عليها من قبل عائلات القتلى الاسرائيليين، ومن ثم ستصادق عليها الحكومة الاسرائيلية ليبدأ بعد ذلك التنفيذ الفعلي للصفقة.

وأعلن "أبو مجاهد" أن الفصائل الثلاثة اللآسرة للجندي (كتائب القسام، ولجان المقاومة الشعبية، وجيش الاسلام) ستعقد غدا مؤتمرا صحافيا في غزة لتعلن تفاصيل الصفقة التي تم التوصل اليها مع اسرائيل.

وشدد "أبو مجاهد" على أن الفصائل الفلسطينية استطاعت "بثباتها على موقفها" أن تحقق 99% من المطالب التي شرعتها من أجل التوصل لصفقة التبادل.

ويأتي الإعلان عن اتمام صفقة التبادل فيما تشهد السجون الاسرائيلية حالة غليان غير مسبوقة في ظل إضراب عن الطعام يخوضه الاسرى احتجاجا على ظروف اعتقالهم السيئة، مهددين بمواصلة هذا الاضراب حتى لو كلف حياة الكثير من الاسرى.

يذكر أن كتائب القسام ولجان المقاومة الشعبية وجيش الإسلام كانت قد أسرت الجندي شاليط (24 عاما) خلال عملية على حدود قطاع غزة في 25 حزيران/ يونيو عام 2006.

وتطالب الفصائل بالإفراج عن ألف أسير فلسطيني بينهم 450 ممن صدرت عليهم أحكام بالسجن لمدد طويلة مقابل الإفراج عن شاليط.

يتبع...
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018