الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك يعلن تفاصيل مثيرة- الصفقة لن تشمل البرغوثي وسعدات والسيد

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 10:04 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر مطلعة لوكالة "معا" إن صفقة تبادل الاسرى التي تم التوصل اليها بين الفصائل الآسرة للجندي جلعاد شاليط واسرائيل لا تشمل عددا من القادة السياسيين البارزين.

وأكد المصدر أن الصفقة لن تشمل كلا من القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات، وقادة حماس ابراهيم حامد وحسن سلامة وعبد الله البرغوثي وجمال ابو الهيجا وعباس السيد.

في ذات السياق تلقت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي عن رئيس جهاز "الشاباك" يورام كوهين قوله إن القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي لن يكون ضمن قائمة الأسرى، وأيضا الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، كما لن يتم إطلاق سراح عبد الله البرغوثي، وحسن سلامة وإبراهيم حامد، وقياديين كبار في حماس لم تعرف أسماؤهم بعد.

وبحسب رئيس الشاباك فإنه سيتم في إطار الصفقة إطلاق سراح أسرى شاركوا في قتل نحو 1200 إسرائيلي.

فقد وضح رئيس جهاز "الشاباك" ان صفقة التبادل سوف تتم على مرحلتين، المرحلة الاولى الافراج عن 450 اسيرا فلسطينيا "تم الاتفاق على اسمائهم" خلال اسبوع، والمرحلة الثانية تشمل الافراج عن 577 اسيرا "اسرائيل قامت باختيار اسمائهم" خلال شهرين.

وبحسبه فإنه سيتم إبعاد 203 أسرى من الضفة الغربية إلى الخارج، إلى عدد من الدول كانت تركيا بينها. كما سيتم إبعاد 131 أسيرا إلى قطاع غزة. في حين سيتم إطلاق سراح 110 أسرى إلى الضفة الغربية والقدس. وضمن القائمة ذاتها فإن هناك 6 أسرى من الداخل الفلسطيني.

وأشار إلى أن كبار القياديين في حركة حماس سيتم إبعادهم.

كما أفاد رئيس الشاباك أن إسرائيل لم تتعهد لحركة حماس بعدم التعرض للأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

القناة الثانية الاسرائيلية قالت إن الصفقة تمت بعد لقاء مباشر بين قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام أحمد الجعبري والمبعوث الإسرائيلي الخاص بالصفقة ديفيد فيدان في القاهرة.

وعلمت "معا" من مصادر خاصة أنه سيتم كذلك ابعاد الأسيرتين قاهرة السعدي وأحلام التميمي الى الاردن ومصر.