الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيروس لإنفلونزا الطيور معد للبشر

نشر بتاريخ: 21/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 20:49 )
بيت لحم- معا- أعلن فريق أبحاث من مركز "روتردام إيراسموس" الطبي في هولندا أنهم طوروا نسخة متحولة معدية من فيروس إنفلونزا الطيور القاتل "أتش 5 أن 1" يمكن أن ينتشر للمرة الأولى بين البشر، وهو ما أثار مخاوف من إمكانية استخدامه في هجمات إرهابية.

ويشار إلى أن سلالة إنفلونزا الطيور "أتش 5 أن 1" قاتلة بنسبة 60% بين الحالات البشرية، لكن لم يمت من المرض سوى 350 شخصا حتى الآن لأنه لا يمكن أن ينتقل بين البشر.

وبسبب مخاوف وقوع السلالة الجديدة في أيدي الإرهابيين، أكد مفوض الصحة بالاتحاد الأوروبي أنه تلقى طمأنة من السلطات الهولندية بأن الفيروس في مكان آمن.

وفي سياق متصل أيضا اتخذت الحكومة الأميركية خطوة غير مسبوقة بمطالبة العلماء بمراقبة أجزاء هامة في أبحاث الإنفلونزا المتعلقة بتحول فيروس "أتش 5 أن 1" إلى سلالة يمكن أن تكون شديدة العدوى وقاتلة للبشر.

وهذا الأمر أثار مخاوف المسؤولين الأميركيين من وصول هذه المعلومات لأيدي الإرهابيين وقيامهم بتصنيع سلاح بيولوجي، ومن ثم طالبوا بمحو التفاصيل الدقيقة للتجارب من الوثائق العلمية قبل نشرها.

وفي بيان صدر أمس قالت المعاهد القومية الأميركية للصحة إن كثيرا من العلماء ومسؤولي الصحة العامة قلقون من إمكانية تطور الفيروس بطريقة طبيعية إلى شكل قابل للانتقال بين البشر، وهو ما قد يؤدي إلى وباء مدمر.

ومن وجهة نظر مقابلة تتعلق بدعم التدابير الموضوعة لمنع تفاصيل الأبحاث من الوقوع في الأيادي الخطأ، أعرب رئيسا تحرير مجلتي ساينس ونيتشر الطبيتين عن قلقهما من حجب معلومات صحية عامة قد تكون مهمة لباحثين في المجال جديرين بالثقة يحتاجون لمعرفة التفاصيل لحماية الجمهور.