الأخــبــــــار
  1. مستوطنون يعطبون مركبات ويخطون شعارات عنصرية في قرية منشية زبدة بالداخل
  2. المالكي يطلع وزيرة الدفاع الاسبانية على آخر التطورات السياسية
  3. محكمة تركية ترفض الإفراج عن موظف في القنصلية الأميركية
  4. إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في رام الله
  5. حماس تدعو الرئيس لاصدار مرسوم الانتخابات
  6. مصرع مواطن واصابة اخر بحادث سير غرب نابلس
  7. مجلس اتحاد طلبة بيرزيت يقرر اغلاق الجامعة الخميس
  8. منخفض جوي يؤثر على فلسطين اليوم
  9. رسميا- حل الكنيست وإسرائيل إلى انتخابات ثالثة
  10. هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي
  11. نيوجرسي - اطلاق نار قرب متجر لليهود وملاحقة رجل وامرأة مشتبهين
  12. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة
  13. الرئيس: ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات
  14. حماس: السلطة هي التي عطلت تشغيل المشفى التركي لسنوات
  15. فلسطين وتركيا تبحثان مجالات الاستثمار المشتركة
  16. نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
  17. اصابة احد حراس نتنياهو برصاصة انفلتت من سلاحه في قيسارية
  18. الهلال الأحمر: 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات وسط بالخليل
  19. المواطنون يتوجهون للحرم الابراهيمي لتأدية صلاة الظهر استجابة لدعوة فتح
  20. مواجهات وسط الخليل

13% من الفلسطينيين يرغبون بالهجرة و7% من الأسر لديها مهاجر

نشر بتاريخ: 07/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 16:08 )
رام الله- معا- أظهرت دراسة أن نسبة الفلسطينيين الراغبين بالهجرة بين أعمار 15-59 حوالي 13.3%، فيما لم تزد استثمارات الهجرة العائدة داخلياً عن 10% من إجمالي مدخراتهم التي عادوا بها لتتوزع باقي المدخرات على المصاريف الاستهلاكية المتنوعة.

وأعلن في رام الله اليوم عن نتائج دراسة بعنوان "قراءة في نتائج مسح الهجرة في الأراضي الفلسطينية 2010"، التي نفذتها وزارة التخطيط والتنمية الإدارية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل نتائج هذا المسح.

وفي بداية اللقاء رحب القائم بأعمال مدير عام القطاع الاجتماعي محمود عطايا بالحضور، مؤكداً على أهمية توظيف الاحصاءات في رسم السياسات التنموية، مثمناً الجهد المشترك الذي بذلته جميع الأطراف لإنجاز هذه الدراسة، والتي جاءت في إطار الاهتمام الرسمي بقضية الهجرة باعتبارها متغيراً ديمغرافياً له تبعاته الاجتماعية والاقتصادية متعددة الأبعاد. وهي دراسة ستشكل أساسًا للنقاش والحوار المجتمعي لتطوير سياسات خاصة بالهجرة سيتم العمل على إدماجها في الخطط والبرامج التنموية.

من جانبه أكد محمد الدريدي ممثل جهاز الإحصاء المركزي والباحث المشارك في إعداد الدراسة على دور الجهد المبذول في بناء رؤية وطنية للتعامل مع قضايا الهجرة وإدماجها في البرامج الوطنية المختلفة، مشيراً إلى أن المسح الذي تم تنفيذه إنجاز هام سيتم تنفيذه في العديد من الدول العربية وسيكون حجر أساس في العديد من المسوحات القادمة.

أما د. مجدي المالكي الباحث الرئيس فقد استعرض أهمية الدراسة في دراسة العديد من الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، معتبراً أن العائق يكمن في الصعوبات التي واكبت عملية إعداد المسح وانعكست على الدراسة بشكل أو بآخر كالمعيقات الاحتلالية والافتقاد لقواعد البيانات المناسبة وتحديد الارتباطات غير المباشرة للهجرة، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة استثمار هذا المسح في تطوير الجهد الوطني بقضايا الهجرة خاصة وأنه بحث يركز على موضوع الهجرة الفعلية وليس الرغبة بالهجرة كما أوضحت البحوث السابقة.

واستعرض المالكي أهم تفاصيل البحث ومصادر البيانات ومدى توافرها إلى جانب تناوله محاور الدراسة التي شملت الهجرة الخارجية والهجرة العائدة والرغبة في الهجرة.

وجاء في الدراسة تحليل للعديد من البيانات الهامة المتصلة بقضايا الهجرة والتي جاء بها المسح، حيث استعرض المالكي أهم هذه البيانات موضحاً أن 6.7% من الأسر الفلسطينية لديها مهاجر واحد على الأقل، فيما يتركز 52% من هؤلاء المهاجرين في الدول العربية خاصة الأردن ودول الخليج، أما الولايات المتحدة فتستوعب 21% من إجمالي المهاجرين.

وفيما يتعلق بدوافع الهجرة جاء التعليم كعامل رئيس جذب 34.3% من المهاجرين، تلاه العامل الاقتصادي مؤثراً على 28.3%، أما التوزيع الأكاديمي فقد حمل 52% من المهاجرين لأسباب اقتصادية شهادة الدبلوم فأعلى، فيما يلتحق 42% من المهاجرين "غير المرافقين" بالتعليم.

وفي ختام الدراسة استعرض المالكي أهم التوصيات التي تمحورت حول تطوير خطط وطنية للتعليم العالي وإعطاء التعليم مكانة متقدمة على سلم الأولويات الوطنية وتطوير التعليم المهني وتطوير قواعد بيانات مختصة بقضايا الهجرة وإنشاء دوائر حكومية تختص بقضايا الهجرة ، إلى جانب عدد آخر من التوصيات المتفرعة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018