الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلستان خلال اليوم الأول ضمن فعاليات الدورة الـ11لمنتدى الإعلام العربي

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 13:19 )
دبي- معا- كشف نادي دبي للصحافة عن تفاصيل جلستين رئيستين سيعقدان خلال اليوم الأول ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يومي الثامن والتاسع من مايو 2012.

وتسلط الجلسة الأولى بعنوان "الإعلام العربي وصدمة التغيير" الضوء على التغيير الذي شمل وسائل الإعلام العربية مع تسارع وتيرة الأحداث الساخنة ووصوله إلى ما وصف بالانقلاب الجذري لسياسيات تلك الوسائل خصوصا في البلدان التي شهدت حراكاً سياسياً واجتماعيا. وترصد تطلعات الجمهور الحالية من وسائل الإعلام وتبحث في واقع الثقة بينها والجمهور في ظل طوفان القنوات الفضائية والصحف الجديدة، وتنامي البيئة التقنية الكفيلة بكسر احتكار المعلومة إنتاجاً ونقلاً.

يدير الجلسة الإعلامية نوفر عفلي من مؤسسة دبي للإعلام، ويتحدث فيها الدكتور المهدي مبروك، وزير الثقافة التونسي، وسوسن الشاعر الكاتبة في صحيفة الوطن البحرينية والإعلامي عبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار الأسبق في التلفزيون المصري، والإعلامي موسى برهومة رئيس تحرير صحيفة "في المرصاد" الإلكترونية، والإعلامية رندا حبيب، مديرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة وكالة الصحافة الفرنسية.

أما الجلسة الثانية التي كشف عنها النادي فهي بعنوان:" الثورات تعيد رسم خريطة النُخب" والتي تسلط الضوء على واقع تأثير النُخب التي بدت نسبة كبيرة منها وقد فقدت مصداقيتها وتأثيرها، بعد أن غيرت الثورات العربية البنى السياسة والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وكشف الحراك السياسي والاجتماعي عن مدى بعد المسافة بين الواقع المعاش وعالم النُخب. وثير تساؤلات حول المتغيرات في هذه البنية وحول قدرة النخب الصاعدة على استيعاب الدروس والعبر، وما إذا كان الرأي العام قادراً على مراقبة أداء النخب الجديدة.

يدير الجلسة الإعلامي جميل عازر من قناة الجزيرة، ويتحدث فيها كل من الدكتور الطاهر لبيب أستاذ علم الاجتماع، والدكتور الكاتب تميم البرغوثي أستاذ العلوم السياسية، والكاتب خيري منصور، والدكتور عبدالله الغذامي أستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود، والدكتور غانم النجار، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت، والدكتورة مريم لوتاه، أستاذة العلوم السياسية، جامعة الإمارات.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل الجلسات وكبار المتحدثين والمشاركين خلال الفترة القادمة، حيث كان لنادي دبي للصحافة قد كشف عن شعار الدورة الحادية عشرة لتعقد تحت شعار "الإعلام العربي: الانكشافُ والتحوّل"، وفتح باب التسجيل للراغبين بالحضور على البوابة الإلكترونية http://www.arabmediaforum.ae.