الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رصد تأثير وأداء الناطقين الأجانب باسم الحكومات في منتدى الإعلام العربي

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 11:15 )
دبي- معا- قام نادي دبي للصحافة بإجراء دراسة شملت عينة من 300 شخص من ممثلي وسائل الإعلام وقادة الرأي من الوطن العربي والعالم وذلك للتعرف على انطباعاتهم حول دور الناطقين الرسميين الأجانب في المنطقة العربية.

وقد أجرى النادي الدراسة بالتعاون مع شركة أبكو العالمية لاستشارات الحكومية والعلاقات العامة، من أجل الاستفادة من نتائجها في تغذية محاور جلسة بعنوان ""الناطق الرسمي الأجنبي: دورٌ متزايد ..وتأثيرٌ ملتبس؟"، وهي إحدى الجلسات الرئيسية التي ستعقد خلال اليوم الأول من فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلامي العربي والذي يعقد في الثامن والتاسع من مايو المقبل في فندق جراند حياة.

وتأتي هذه الجلسة في سياق ما أثبتته مخرجات الإصدار من تقرير نظرة على الإعلام العربي والتي تشير إلى أن النسخ العربية من وسائل الإعلام الأجنبية لا تتمتع بنسب مشاهدة ذات ثقل وأهمية، وأكدت أن أياً من تلك القنوات والمحطات لم يكن ضمن القنوات التي تحظى باهتمام ومتابعة الجمهور في غالبية الدول العربية. الأمر الذي يثير تساؤلات ما إذا كان هذا الوضع ينسحب على الناطقين الإعلاميين باسم الحكومات الغربية، بخاصة بعد أن كثر ظهورهم في الآونة الأخيرة في البرامج والقنوات الإخبارية للحديث عن مواقف وزارء الخارجية ورؤساء الدول.

ستثير هذه الجلسة أسئلة حول أداء الناطقين الإعلاميين الحكوميين ودورهم في فتح مزيد من قنوات التواصل مع الجمهور وشرح وجهات النظر وتقريبها، وما إذا كان اتقان بعضهم للغة العربية قد ساهم حقاً في تعزيز التواصل ووصول الأفكار للمشاهد العادي. وسيقوم السيد مأمون صبيح مدير عام شركة " أبكو العالمية " في المنطقة العربية بتقديم نتائج الدراسة خلال المنتدى، وسيليها نقاش على المنصة الرئيسية تديره الإعلامية زينة اليازجي من مؤسسة دبي للإعلام.

وسيتحدث في الجلسة كل من الكاتب والمحلل السياسي عبد الوهاب بدرخان، و جينيفر راساميمانانا، المتحدثة الرسمية باللغة العربية ومديرة مكتب التواصل الإعلامي الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، وروزماري ديفيس، الناطقة باسم الحكومة البريطانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وبراد ستابلز الرئيس العالمي لشركة " إبكو العالمية " .

وسيتم الإعلان عن تفاصيل بقية الجلسات وكبار المتحدثين والمشاركين خلال الفترة القادمة، حيث كان نادي دبي للصحافة قد كشف عن شعار الدور الحادية عشرة لتعقد تحت شعار "الإعلام العربي: الانكشافُ والتحوّل"، وتم فتح باب التسجيل للراغبين بالحضور على بوابة المنتدى على شبكة الإنترت العالمية.