الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن أبرز مخرجات الإصدار الرابع من تقريرة نظرة على الإعلام العربي

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 00:14 )
دبي -معا- حدد نادي دبي للصحافة يوم الاثنين الموافق 30 أبريل موعداً للكشف عن أبرز مخرجات الإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي وذلك خلال مؤتمر صحافي يعقد في فندق جراند حياة دبي بمشاركة ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية في الإمارات.

وسيتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة أبرز المخرجات بالتعاون مع مجموعة من الخبراء والعاملين في مجال الإعلام بالتعاون مع شركة ديلويت العالمية المختصة في مجال التدقيق والاستشارات والبحوث والتي أشرفت على عمليات البحث الإحصائي للإصدار الرابع في 17 دولة عربية.

وقد تم تطوير نسخة رقمية من التقرير لاستخدامات تطبيقات هاتف "آي فون" وجهاز "آي باد" بالتعاون مع شركة "رفوف أون لاين" الإماراتية لتوفير نسخة مجانية إلكترونية من التقرير لكافة الباحثين والدارسين والمهتمين من ممثلي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى نسخة عن الإصدار الأول والثاني والثالث من التقرير.

كما سيعمل النادي على توزيع التقرير خلال فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي في 8و9 مايو، والذي يتوقع أن يشهد مشاركة أكثر من 2000 شخص من العاملين في مجال الإعلام من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم. حيث استفاد فريق عمل النادي من الإحصاءات والدراسات في تطوير محاور ورش العمل والجلسات الخاص ببرنامج المنتدى لهذا العام.

وسيرصد الإصدار الجديد بشكل عملي ودقيق كافة التغييرات الحاصلة في القطاع الإعلامي في الوطن العربي والذي اتسع نطاق بحثه ليضم لأول مرة كلاً من العراق وليبيا بالإضافة إلى البحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والسودان، وتونس، والإمارات، واليمن ؛ خصوصا وأن غالبية الدول قد شهدت تحولات كبرى في القطاع الإعلامي حيث تأثرت بشكل متفاوت بالحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي بما فيها من قضايا وظواهر ترتبط بعمل وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية على حد سواء".

وتجدر الإشارة إلى أن أهم ما يميز الإصدار الرابع عن النسخ السابقة أنه يخصص دراسة منفردة لبحث أنماط الاستهلاك الإعلامي في أربع دول عربية هي الإمارات والسعودية ومصر والمغرب.عدى عن اشتماله على عدد أكبر من المؤسسات الإعلامية، إضافة إلى الجيل الشاب في إطار العينة المستهدفة، في خطوة تعد الأولى من نوعها في مثل هذه الأبحاث، نظراً للارتباط الوثيق لهذه الشريحة الاجتماعية بصناعة الإعلام عموماً.

كما سيبحث التقرير في أشكال الاستهلاك الإعلامي في الدول الأربعة عبر مختلف المنصات الإعلامية، وتقييم مدى التأثير الذي أحدثه انتشار خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، وزيادة استخدام شبكات الإعلام الاجتماعية على توجهات المستهلكين. وإلى جانب الدراسة المسحية يقدم التقرير باجراء مقابلات مع نخبة من وسائل الإعلام في الوطن العربي؛ لتقدم ملخصاً لآراء القيمين على تلك المؤسسات للتعرف على أبرز توقعات حول التحديات التي تواجه واقع صناعة الإعلام في الوطن العربي.

ويذكر أن تقرير نظرة على الإعلام العربي، بالإضافة إلى منتدى الإعلام العربي وجائزة الصحافة العربية، يعد جزءاً من المبادرات والمشاريع الرائدة التي أطلقها نادي دبي للصحافة بهدف تطوير قطاع الإعلام في العالم العربي. ويعد التقرير من أهم المصادر التي ُيعول عليها للحصول على معلومات وبيانات موثوقة حول اتجاهات الإعلام في العالم العربي بالنسبة للعاملين والمتخصصين في المجال الإعلامي، وخبراء السياسات العامة، والحكومات، والطلاب وشركات الإعلان.