الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أشهر مضاد حيوي يسوق في إسرائيل يضاعف نسبة الإصابة بالسكتة القلبية

نشر بتاريخ: 20/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 09:42 )
بيت لحم- معا- يعتبر المضاد الحيوي المعروف باسم " AZITHROMYCIN " او بالاسماء " زيمكس" ازنيل " الاكثر انتشارا ومبيعا في اسرائيل لكن بحثا علميا اكد بان هذا المضاد يزيد نسبة اصابة متعاطيه بالسكتة القليبة القاتلة " الموت بالسكتة " بـ 2:5 ضعفا الامر الذي اجبر منظمة الغذاء والادوية الامريكية على اصدار اعلان يؤكد دراستها للخطر الكامن في استخدام هذا المضاد.

ويدور الحديث عن دواء من انتاج شركة الادوية "بايزر" ويظهر في اسرائيل تحت شعار النسخة " Azithromycin" الذي تنتجه شركة "طيفع " و " ZETO 250" الذي تنتجه شركة اونفارم ويستخدم هذا الدواء لعلاج التهابات الاذن والتهابات الرئة والامراض الجنسية وفقا لصحيفة "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ اليوم الاحد.

واستندت الصحيفة الى ما نشرته المجلة الطبية الهامة "Journal of Medicin New England " من بحث اكد ان استخدام هذا المضاد يزيد من خطر الموت بالسكتة القلبية بـ 2:5 مرة وذلك لتسببه فشلا في وظيفة القلب او الاوعية الدموية خاصة خلال الايام الخمسة الاولى من فترة تناول الدواء المذكور.

وجاء في بيان اصدرته منظمة الغذاء والدواء الامريكية بانها توصي باستمرار باستخدام هذا الدواء حتى الانتهاء من اعادت فحصه ودراسته وعدم التوقف عن تناولها قبل استشارة الطبيب.

واستمر البحث العلمي 14 عاما وشمل عينه مكونه من 540 الف انسان ممن يستخدمون هذا الدواء مقابل ملايين من البشر يستخدمون انواعا مختلفة من المضادات الحيوية.

ومن ناحيتها قالت شركة "بايزر" الاسرائيلية منتجة الدواء في بيان اصدرته تعقيبا على البحث، ان الدواء AZITHROMYCIN المستخدم من قبل مرضى في انحاء العالم منذ 20 عاما يعتبر علاجا فعالا ولكن الشركة ستبحث بشكل معمق نتائج البحث العلمي.

وامتنع شركة "طيفع" وشركة "اونفيرم" عن ابداء أي تعليق على البحث فيما اكدت الصحة الاسرائيلية متابعتها لموقف منظمة الغذاء والدواء الامريكية .