الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يسلّم 9 اخطارات هدم ووقف بناء جنوب الخليل
  2. لبنان- غارة اسرائيلية على موقع للجبهة الشعبية
  3. الاحتلال يعتقل مرشحا للعمل في سلك التعليم بقطر على معبر بيت حانون
  4. اجتماع لجنة "مبادرة السلام العربية" الاربعاء بالقاهرة
  5. "التعليم العالي" تعلن عن مقاعد دراسية في بولندا
  6. خطوات تصعيدية للأسرى في سجون الاحتلال الشهر المقبل
  7. إسرائيل توافق على بناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة "بيت ايل"
  8. مقتل 3 اشخاص بغارة إسرائيلية على سيارة في ريف القنيطرة على حدود سوريا
  9. تأجيل النظر في قضية حرق كنيسة السمك والخبز
  10. مستوطنة تحاول اقتحام الاقصى بزي زفافها
  11. العفو الدولية: أدلة قاطعة على ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في رفح سنة 2014
  12. بدء ضخ 150 الف لتر سولار لمحطة الكهرباء بغزة
  13. بعد عام من الحرب- العثور على جثمان القسامي مؤمن البطش بحي التفاح
  14. الشرطة تقبض على خادمة سرقت 200 غرام ذهب من داخل منزل بالخليل
  15. مستوطنو يتسهار يشعلون النار في حقول الزيتون جنوب بورين
  16. العليا الاسرائيلية ترد التماس المقاول وتقرر هدم المبنيين في بيت إيل
  17. مصرع مواطنا طعنا بالسكين في شجار بقلقيلية
  18. الاحتلال يهدم قاعة افراح ومطبعة ومنجرة في بيت حنينا شمال القدس
  19. الاونروا: لم نتخذ حتى اللحظة قرارا بتأجيل العام الدراسي
  20. الاحتلال يعتقل 5مواطنين ببيت لحم والخليل ويدعي العثور على اسلحة وذخيرة

صندوق التشغيل يمنح قروضاً لإنشاء مشاريع خاصة لعمال المستوطنات السابقين

نشر بتاريخ: 28/05/2012 ( آخر تحديث: 28/05/2012 الساعة: 19:35 )
رام الله - معا - وقع صندوق التشغيل الفلسطيني مذكرات تعاون مع ثلاث مؤسسات اقراض فلسطينية، اليوم الاثنين، في مقر الصندوق برام الله، وذلك لتمويل مشاريع صغيرة بقيمة اجمالية تزيد عن 200 الف دولار، لصالح العمال الذين تركوا العمل في المستوطنات، لإنشاء مشاريع خاصة بهم، وذلك وفقاً لشروط ومعايير واضحة، وتتراوح قيمة القرض الواحد ما بين 5 ـ 8 لآلاف دولار، وبنسبة فائدة تصل 4,5% وفترة سماح تصل ثلاثة أشهر وحسب المشروع.

ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي لصندوق التشغيل الفلسطيني زياد كرابلية، ومديرة لمؤسسة الفلسطينية للإقراض"أصالة" ريم عبوشي، ومدير عام مؤسسة فاتن للاقراض الصغير أنور جيوسي، وممثل مؤسسة أكاد سمير البرغوثي.

وأكد وزير العمل ورئيس مجلس إدارة صندوق التشغيل د. أحمد مجدلاني إن التوقيع على مذكرات التفاهم يأتي ضمن التعاون بين مؤسسات التشغيل ومؤسسات الاقراض والتمويل الصغير، بغية التعاون والشراكة الحقيقية بين هذه الأطراف.

وقال د. مجدلاني إن المشروع يستهدف تشجيع العمال العاملين في المستوطنات على ترك أعمالهم، وذلك تنفيذاً للمرسوم بقانون الذي صدر قبل عامين بشأن مقاطعة المستوطنات والتعامل معها سواء كان من ناحية منتجاتها أو تقديم الخدمات لها.

وأكد د. مجدلاني أن المشروع يشكل باكورة أعمال الصندوق مع شركائه في مؤسسات الاقراض الصغير، بمشاركة ثلاثة اطراف شريكة هي صندوق التشغيل الفلسطيني، وزارة العمل وشركات القطاع الخاص.

وأوضح د. مجدلاني أن مكاتب التشغيل في المحافظات ستقوم باستقبال الطلبات وفرزها، فيما سيقوم صندوق التشغيل بالتعاون مع الشركاء والمؤسسات عبر لجنة فنية بتحديد من هم العمال الذين سيحصلون على القرض من مؤسسات الاقراض، منوهاً إلى أن قيمة القرض تتراوح بين 5 - 8 آلاف دولار تقريبا، وممكن ان يكون اكبر او اقل حسب طبيعة المشروع ومدة التنفيذ ومدة الاقراض.

واشار الى ان هذه الخطوة تعتبر اول تجربة في فلسطين عملية وملموسة وذات معنى سياسي واقتصادي وتنموي محدد منذ ان تم الحديث عن مقاطعة المستوطنات وعن مكافحة الاستيطان، وكلنا معنيون مع شركائنا بنجاح هذه التجربة وان مقدار نجاحها سيشجع كل عمالنا مستقبلا للتوقف عن تقديم الخدمات والعمل في المستوطنات.

وأعلن د. مجدلاني أن هذا المشروع له البعد السياسي الوطني، وبعد سياسي تنموي اقتصادي اجتماعي من شأنه أن يعزز فرص الاستثمار وفرص العمل وايجاد اماكن شغل للعمال.

وتابع د. مجدلاني: الصندوق سيقدم التمويل بدون اية فائدة، وستتحمل مؤسسات الاقراض المخاطر، ونسبة فائدة تصل 4,5% لتغطية مصاريفها الادارية، مؤكدا بان هذا مشروع نموذجي وان معيار نجاحه وتقدمه سيكون اساس للمستقبل لتطوير وتوسيع قاعدة هذا المشروع ليشمل مستقبلا ليس فقط المئات وانما الالاف من عمالنا العاملين في المستوطنات.

واكد د. مجدلاني وجود آفاق لتمويل الصندوق سواء من الموازنة العامة الفلسطينية او بنك التنمية الاسلامي او الصناديق العربية وغيرها وبالتالي نحن الان نفتح آفاق جديدة ، وبالتالي لتشجيع الاطراف الممولة يجب ان يكون لدينا شيئا ملموسا على الارض الى جانب وجود قصص نجاح وله طابع جدي وملموس وناجح.

وبين د. مجدلاني ان المبلغ المرصود هو من اجل البداية التي ستفتح لاحقا الافاق للتطوير، ونحن معنيون للوصول الى هذا الهدف والعدد من العاملين لاستيعاب توفير فرص عمل، وأيضا هناك توجد شروط محددة فيما يتعلق بالمستفيدين من هذه المشاريع.

من ناحيته، قال مدير عام الصندوق د. زياد كرابلية، هذا اليوم تاريخي في تاريخ عمليات الاقراض لتشجيع عمال المستوطنات لانشاء مشروعاتهم الخاصة، وبالتالي عقد هذا الاجتماع لتوقيع مذكرات تفاهم تحت رعاية وزير العمل، رئيس مجلس ادارة الصندوق د. أحمد مجدلاني من اجل تنفيذ المشروعات النموذجية المتفق عليها ضمن هدف اعادة احياء واطلاق الصندوق الفلسطيني للتشغيل.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2015