الأخــبــــــار
  1. الفصائل بغزة تؤكد دعمها السياسي لمطالب الموظفين بغزة
  2. الأسير إياس الرفاعي بوضع صحي خطير للغاية
  3. القدس المفتوحة تقرر خصم بدل يوم عمل من موظفيها لصالح اليرموك
  4. قرار بوقف تحويل الفحوصات الطبية لمختبرات اسرائيل
  5. أسطول بحري إيراني في طريقه لليمن
  6. العيسة: الحكومة لغزة غدا لدراسة الملفات العالقة خاصة قضية الموظفين
  7. الاحتلال يطلق النار باتجاه قوارب صيد شمال غزة
  8. الشرطة الفلسطينية تعتقل 12 مطلوبا للعدالة في قرى جنوب غرب الخليل
  9. الاحتلال يعتقل مواطنين ويسلم 3 بلاغات لمراجعة مخابراته في الخليل
  10. حسين الشيخ لمعا: غدا او بعد غد تعيد اسرائيل تحويل الاموال المحتجزة
  11. مصرع طفلة جراء حريق بمنزل في غزة
  12. انفجار عبوة ناسفة قرب برج مكة القريب من مجلس الوزراء في غزة
  13. رئيس الوزراء يبشر الموظفين- اموال الضرائب وباقي الرواتب في الطريق
  14. توضيح- سيارة محافظ بيت لحم لم تتعرض لاعتداء وإنما لحادث بسيط
  15. ابو عبيدة للاسرى: لحظة الفرج قادمة وتحريركم عقيدة ويقين ثابت
  16. نصر الله: نطالب مصر وباكستان بالتدخل لمنع هدم بلد من بلاد رسول الله
  17. اصابتان برصاص الاحتلال في خانيونس
  18. الدفاع المدني: اصابة 6 مواطنين بانقلاب حافلة شمال رام الله
  19. مقتل عزت الدوري نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين
  20. الاحتلال يعتقل طفلا في الخليل بتهمة حيازته سكين ومحاولة طعن جندي

صندوق التشغيل يمنح قروضاً لإنشاء مشاريع خاصة لعمال المستوطنات السابقين

نشر بتاريخ: 28/05/2012 ( آخر تحديث: 28/05/2012 الساعة: 19:35 )
رام الله - معا - وقع صندوق التشغيل الفلسطيني مذكرات تعاون مع ثلاث مؤسسات اقراض فلسطينية، اليوم الاثنين، في مقر الصندوق برام الله، وذلك لتمويل مشاريع صغيرة بقيمة اجمالية تزيد عن 200 الف دولار، لصالح العمال الذين تركوا العمل في المستوطنات، لإنشاء مشاريع خاصة بهم، وذلك وفقاً لشروط ومعايير واضحة، وتتراوح قيمة القرض الواحد ما بين 5 ـ 8 لآلاف دولار، وبنسبة فائدة تصل 4,5% وفترة سماح تصل ثلاثة أشهر وحسب المشروع.

ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي لصندوق التشغيل الفلسطيني زياد كرابلية، ومديرة لمؤسسة الفلسطينية للإقراض"أصالة" ريم عبوشي، ومدير عام مؤسسة فاتن للاقراض الصغير أنور جيوسي، وممثل مؤسسة أكاد سمير البرغوثي.

وأكد وزير العمل ورئيس مجلس إدارة صندوق التشغيل د. أحمد مجدلاني إن التوقيع على مذكرات التفاهم يأتي ضمن التعاون بين مؤسسات التشغيل ومؤسسات الاقراض والتمويل الصغير، بغية التعاون والشراكة الحقيقية بين هذه الأطراف.

وقال د. مجدلاني إن المشروع يستهدف تشجيع العمال العاملين في المستوطنات على ترك أعمالهم، وذلك تنفيذاً للمرسوم بقانون الذي صدر قبل عامين بشأن مقاطعة المستوطنات والتعامل معها سواء كان من ناحية منتجاتها أو تقديم الخدمات لها.

وأكد د. مجدلاني أن المشروع يشكل باكورة أعمال الصندوق مع شركائه في مؤسسات الاقراض الصغير، بمشاركة ثلاثة اطراف شريكة هي صندوق التشغيل الفلسطيني، وزارة العمل وشركات القطاع الخاص.

وأوضح د. مجدلاني أن مكاتب التشغيل في المحافظات ستقوم باستقبال الطلبات وفرزها، فيما سيقوم صندوق التشغيل بالتعاون مع الشركاء والمؤسسات عبر لجنة فنية بتحديد من هم العمال الذين سيحصلون على القرض من مؤسسات الاقراض، منوهاً إلى أن قيمة القرض تتراوح بين 5 - 8 آلاف دولار تقريبا، وممكن ان يكون اكبر او اقل حسب طبيعة المشروع ومدة التنفيذ ومدة الاقراض.

واشار الى ان هذه الخطوة تعتبر اول تجربة في فلسطين عملية وملموسة وذات معنى سياسي واقتصادي وتنموي محدد منذ ان تم الحديث عن مقاطعة المستوطنات وعن مكافحة الاستيطان، وكلنا معنيون مع شركائنا بنجاح هذه التجربة وان مقدار نجاحها سيشجع كل عمالنا مستقبلا للتوقف عن تقديم الخدمات والعمل في المستوطنات.

وأعلن د. مجدلاني أن هذا المشروع له البعد السياسي الوطني، وبعد سياسي تنموي اقتصادي اجتماعي من شأنه أن يعزز فرص الاستثمار وفرص العمل وايجاد اماكن شغل للعمال.

وتابع د. مجدلاني: الصندوق سيقدم التمويل بدون اية فائدة، وستتحمل مؤسسات الاقراض المخاطر، ونسبة فائدة تصل 4,5% لتغطية مصاريفها الادارية، مؤكدا بان هذا مشروع نموذجي وان معيار نجاحه وتقدمه سيكون اساس للمستقبل لتطوير وتوسيع قاعدة هذا المشروع ليشمل مستقبلا ليس فقط المئات وانما الالاف من عمالنا العاملين في المستوطنات.

واكد د. مجدلاني وجود آفاق لتمويل الصندوق سواء من الموازنة العامة الفلسطينية او بنك التنمية الاسلامي او الصناديق العربية وغيرها وبالتالي نحن الان نفتح آفاق جديدة ، وبالتالي لتشجيع الاطراف الممولة يجب ان يكون لدينا شيئا ملموسا على الارض الى جانب وجود قصص نجاح وله طابع جدي وملموس وناجح.

وبين د. مجدلاني ان المبلغ المرصود هو من اجل البداية التي ستفتح لاحقا الافاق للتطوير، ونحن معنيون للوصول الى هذا الهدف والعدد من العاملين لاستيعاب توفير فرص عمل، وأيضا هناك توجد شروط محددة فيما يتعلق بالمستفيدين من هذه المشاريع.

من ناحيته، قال مدير عام الصندوق د. زياد كرابلية، هذا اليوم تاريخي في تاريخ عمليات الاقراض لتشجيع عمال المستوطنات لانشاء مشروعاتهم الخاصة، وبالتالي عقد هذا الاجتماع لتوقيع مذكرات تفاهم تحت رعاية وزير العمل، رئيس مجلس ادارة الصندوق د. أحمد مجدلاني من اجل تنفيذ المشروعات النموذجية المتفق عليها ضمن هدف اعادة احياء واطلاق الصندوق الفلسطيني للتشغيل.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2015