الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المستقبل تعقد ورشة عمل للمنظمات الاهلية

نشر بتاريخ: 10/06/2012 ( آخر تحديث: 10/06/2012 الساعة: 11:16 )
نابلس- معا- عقدت جمعية المستقبل الفلسطيني بمدنية نابلس ورشة عمل للمنظمات الاهلية ضمن مشروع تمكين وبناء قدرات المؤسسات الأهلية الممول من الصندوق العربي والذي يستهدف 15منظمة اهلية من قطاعات ومناطق مختلفة بمحافظة نابلس.

وتضمنت الورشة العديد من النقاط التي ستهدف الى تحقيق اهداف المشروع والتي تركز على تنمية قدرات وتطوير عمل المؤسسات الأهلية وتطوير المهارات الابداعية لمجموعة شبابية مساندة.

وأشار وسيم برغال من شركة ABC الاستشارية الى أن مشروع تمكين وتفعيل وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه جمعية المستقبل الفلسطيني للمرحلة الثانية وبتمويل من الصندوق العربي، يأتي في إطار جهود الجمعية لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية التي تتمثل في الحكم الرشيد.

وأشارت نعمة عجوري منسقة المشروع أن التدريب يتم على أساس نتائج تحديد الاحتياجات الذي ستقوم به الشركة لكل مؤسسة على حدة مؤكدة على المنظمات الأهلية الخمسة عشر المشاركة في المشروع وهيئاتها التنفيذية على التزامها ومشاركتها في المشروع لهذا المرحلة ودورها الفاعل في إنجاح المشروع.

وشارك الحضور في تمرين عملي لتحديد احتياجات المنظمات المشاركة للمواضيع الرئيسية للتدريب. وقد خرج التمرين بمحاور عدة من ابرزها التخطيط الاستراتيجي، وإدارة القوى البشرية ، والإدارة المالية ، وإدارة المشاريع ، وتجنيد الأموال وتطوير نظم التقييم والرقابة في المنظمات الأهلية ،الاتصال والتأثير والتعامل مع الإعلام ،والتواصل الاجتماعي ،وكتابة التقارير الإدارية.

وأوضح وسيم برغال أنه من المقرر بعد ان يتم الانتهاء من التدريب أن يقوم خبراء واستشاريون متخصصون في مجالات مختلفة بزيارة المنظمات المستفيدة من المشروع لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب.

كما يتضمن المشروع عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل منظمة مستفيدة من المشروع بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية وبما ينسجم ومبادئ الشفافية والمحاسبة ومتطلبات الجهات المانحة معا والأخذ بعين الاعتبار وضع كل مؤسسة واحتياجاتها.

وفي نهاية الورشة ناقش الحضور البرنامج التدريبي وتم الاتفاق على الايام والساعات التي تتناسب مع اوقات الجميع لضمان الالتزام من جميع المشاركين.