الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البروفيسور شدويك:تطبيق الحكومة الإلكترونية يحل معيقات تنقل الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 25/06/2012 الساعة: 09:35 )
رام الله -معا- قال البروفيسور البريطاني ديفد شدويك، الأستاذ في جامعة كينت البريطانية وشريك فاعل في أكاديمية الحكومة الإلكترونية، أن تطبيق الحكومة الإلكترونية في فلسطين يحل معيقات التنقل التي يعيشها الفلسطينيون في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

جاء ذلك على هامش مشاركته في المؤتمر الفلسطيني الأول للحوكمة والخدمات الإلكترونية، الذي تنظمه أكاديمية الحكومة الإلكترونية تحت رعاية رئيس الوزراء د. سلام فياض، والمزمع عقده يوم الأربعاء 27 حزيران الحالي، في جامعة بيرزيت.

وأوضح شدويك أنه سيقدم في المؤتمر ورقتي عمل حول أفضل الممارسات العالمية في أمن المعلومات، والتوقيع الإلكتروني وواقعية التطبيقاته. مؤكداً أهمية وجود قوانين لتنظيم المعاملات والخدمات الإلكترونية وعلى أهمية وحود مؤسسات وهيئات لضمان حسن تطبيق هذه القوانين.

كما شدد على أهمية أن تحل الأمور والتعقيدات الادارية والداخلية المتعلقة بعملية تعاون الوزارات وتبادل البيانات فيما بينها، وعدم السماح لمؤسسة حكومية للسيطرة على المعلومات، وهي مشاكل تعاني منها كل دول العالم عند تطبيق الحكومة الإلكترونية.

وصرح أن المؤتمر المزمع عقده الأربعاء القادم في جامعة بيرزيت سيكون فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة وتحديد الخطوات اللازم اتخاذها للمضي قدماً بتنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية الفلسطينية، منوهاً إلى استعداده شخصيا للنقاش المعمق مع المختصيين ونقل ما لديه من تجارب دولية للفلسطينين.

وحول استخدام الهواتف النقالة للتكأد من هوية المستخدم إلكترونياً (authintication) والتي تعتبر ضرورة عند تقديم الخدمات عبر الإنترنت، صرح شدويك أن هذه التقنية قد تكون الأنسب للحالة الفلسطينية، خاصةً أن غالبية المواطنين يملكون هواتف نقالة، وأن هذه التقنية أقل كلفةً ولا تطلب تغييراً في أنظمة شركات الهواتف النقالة. وقد أعرب عن معارضته الشديدة لاستخدام تقنية الـ( (PKIفي فلسطين ليس فقط للتكلفة العالية لهذه التقنية بل وللتعقيدات الهائلة لهذه التقنية، معتبراً أن استخدام هذه التقنية سيكون بدايةً لمشاكل وليس حلولاً.

ومن الجدير ذكره أن برفسور شدويك هو أستاذ في جامعة كنت وأحد أشهر علماء أمن المعلومات في العالم، وهو معروف بنشاطه في العمل الأهلي ودعمه للفلسطينيين. كما أنه أحد أهم مهندسي الهوية الإلكترونية في بريطانيا، وقد شارك في وضع وصياغة المعايير الدولية لأنظمة (PKI)، ولدية أكثر من مائة بحث محكماً في أمن المعلومات.

وهذا ويشارك في المؤتمر العديد من العلماء والخبراء الأجانب حيث يقدمون أوراقاً في مؤتمر الحوكمة والخدمات الإلكترونية في جامعة بيرزيت الأربعاء القادم.