الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار لـ معا- لن نعلن غزة محررة وسنمدها بالكهرباء والغاز المصري

نشر بتاريخ: 22/07/2012 ( آخر تحديث: 22/07/2012 الساعة: 16:10 )
بيت لحم-مقابلة خاصة بـمعا- كشف الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس عن ان القيادة المصرية سترسل وفدا مصريا الى الضفة الغربية واخرا الى قطاع غزة خلال الفترة المقبلة ليدرس حال الضفة وغزة ويقدم تقريرا وخلال مدة شهرين لتصبح مصر قادرة على معرفة من المعطل لعملية المصالحة .

واضاف الزهار في حديث لوكالة "معا" ان هذا المقترح تقدمت به حركة حماس خلال زيارة وفدها مؤخرا ولقائه بالرئيس المصري مرسي منوها ان القيادة المصرية وافقت على الاقتراح ".

ورغم ان الدكتور الزهار اعتبر ان قطاع غزة محررا امنيا وعسكريا من الاحتلال لكنه دحض الانباء التي تحدثت عن نية حركته اعلان قطاع غزة محررا من الأراضي الفلسطينية عام 1967، وقطع الارتباطات التجارية بين القطاع وإسرائيل.

وقال "ان هذه الاخبار يروجها اعداء حماس ليحافظوا على حالة الحصار "مشيرا الى ان هذا الموضوع لم يطرح داخل الحركة لكن كان هناك بعض الاشخاص طرحوا الموضوع بصورة شخصية فضلا عن ان هذا الموضوع لم يبحث مع القيادة المصرية نهائيا .

وكشف الزهار عن ان زيارة حماس الاخيرة الى مصر كانت ايجابية واتفقت مع القيادة المصرية على المباديء ولم تبحث اليات تنفيذها لا سيما خطوات رفع الحصار كاملا عن قطاع غزة, لكن هناك لجنة مصرية سوف تزور القطاع في غضون اسبوع لتبحث في اليات رفع الحصار اما بشكل تدريجي او بشكل كامل.

واضاف الزهار ان معبر رفح يجب ان يفتح بشكل كامل وان يخرج ويدخل المواطنين بشكل سلس خاصة وان الرئيس المصري الجديد مع رفع الحصار نهائيا عن القطاع .

وتوقع القيادي في حماس ان يرفع الحصار عن غزة خلال فترة وجيزة لن تتجاوز هذا العام .

وقال انه في المستقبل القريب سوف يتم ربط القطاع بكهرباء مصر بما يعرف بالربط الثماني فضلا عن مد القطاع بانبوب من الغاز المصري ...هذا ما بحثناه في القاهرة وان تنفيذه يحتاج الى وقت نظرا للوضع في مصر لم يستقر بعد ولم تتشكل حكومة.

ورغم اعلان حماس إن وفد الحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية الذى سيزور القاهرة خلال الأسبوع القادم سيطرح خلال الزيارة عدة مشاريع اقتصادية من بينها إنشاء المنطقة الصناعية الحدودية مع مصر.

اعتبر الزهار ان التبادل التجاري بين غزة ومصر لن يعود بالضرر على الاخيرة بل سيكون عاملا ايجابيا مشتركا لجهة تعمير سيناء وتسهيل دخول المساعدات العربية الى قطاع غزة.

كما اعتبر الزهار ان اتفاقية معبر رفح التي ابرمت في العام 2005 بين السلطة واوروبا واسرائيل اعتبراها لاغية لان مصر ليست طرفا فيها فضلا عن نية القاهرة رفع الحصار عن غزة .

وقال ان هذه الاتفاقية كانت تربطنا تجاريا بالاحتلال وتجعلنا نتعامل مع اسرائيل بـ 3 مليار دولار تبادل تجاري لكن الان لماذا لا يكون لدينا وبين مصر حركة تجارية متبادلة وبيننا وبين الدول العربية عبر معبر رفح .