الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تطلب تدخل الولايات المتحدة وأوروبا لمنع انهيار السلطة

نشر بتاريخ: 11/09/2012 ( آخر تحديث: 11/09/2012 الساعة: 13:52 )
بيت لحم- معا - وسط تخوفات من انهيار السلطة الفلسطينية نتيجة لتدهور الاوضاع الاقتصادية والاحتجاجات التي بدأت تتوسع في مناطق الضفة، وجهت اسرائيل رسائل عاجلة الى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي طالبت خلالها تحويل مبالغ مالية كبيرة لمنع انهيار السلطة، وفقا لما نشرته صحيفة "معاريف" اليوم الثلاثاء.

وأضافت الصحيفة أنه يسود اسرائيل تخوفات شديدة من أن يتسبب الانهيار الاقتصادي في مناطق السلطة الفلسطينية باندلاع انتفاضة ثالثة، والتي سيدفع ثمنها المستوطنون من خلال قيام الفلسطينيين بتنفيذ عمليات جريئة داخل المستوطنات، وتعتبر اسرائيل استمرار الاحتجاجات وتدهور الاوضاع الاقتصادية سوف يضعف الى حد كبير السلطة خاصة انها قد تؤدي لاستقالة رئيس الوزراء سلام فياض، وسوف تساهم هذه الاحتجاجات في إضعاف الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مقدمة لانهيارها.

وأشارت الصحيفة إلى وجود تخوف آخر لدى اسرائيل، يتمثل بمحاولة هروب السلطة من هذه الاحتجاجات "الموجهة ضدها" في اتخاذ قرارات احادية الجانب، ممثلة بالتوجه الى الامم المتحدة هذا الشهر وطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية "كدولة مراقب"، كذلك فتح كافة الاتفاقيات التي جرى التوصل اليها في المفاوضات، وقد بدأت السلطة فعليا بهذا التوجه عندما طلبت أعادة النظر في اتفاقية باريس الاقتصادية.

وأضافت الصحيفة أن الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه السلطة يعود في أحد أسبابه الى الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها الدول الاوروبية والولايات المتحدة، والذي منع وصول 200 مليون دولار تعهدت بها الولايات المتحدة للسلطة الفلسطينية.

وأكدت الصحيفة أن الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية سيكون على رأس جدول اعمال الدول المانحة للسلطة في الاجتماع الذي ستعقده الاسبوع القادم في نيويورك.