الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع لـ معا : اوسلو عمليا قائمة والدولة الواحدة احد الخيارات

نشر بتاريخ: 20/09/2012 ( آخر تحديث: 21/09/2012 الساعة: 15:37 )
بيت لحم- خاص معا- قال احمد قريع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان خيار الدولة الواحدة هو احد الخيارات وليس الخيار الوحيد ولم نتوقف بالحديث عنه الا بعد ان تم تبني مشروع حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية على حدود 67 والقدس عاصمة لها وعودة اللاجئين.

واضاف في حديث عبر الهاتف لغرفة تحرير وكالة "معا": ان مشروعنا الوطني والذي اجمعت عليه القوى والفصائل هو حل الدولتين دولة فلسطينية على حدود 67 بجانب دولة اسرائيل لكن خيار الدولة الواحدة هو احد الخيارات وهذا مشروع فتحاوي طرح في العام 1969 وهو الدولة الديمقراطية العلمانية التي يتساوى فيها الجميع".

وحول اتفاقية اوسلو وهل ما تزال قائمة ؟ اجاب قريع": اوسلو عمليا موجودة ولكن نظريا انتهت لانها تمثل مرحلة انتقالية ...اوسلو اتفاق مرحلة لن يعطينا دولة لانها اتفاق مرحلي وهي كانت شيء قدري من العرب والمجتمع الدولي بان نذهب الى مدريد ليس من اجل التفاوض على حل دائم كما الاردن والاطراف التي ذهبت".

واشار قريع الى ان اتفاقية اوسلو لم تنته من الناحية العملية ونحن نسير عليها بشكل يومي من خلال التنسيق وتسيير الحياة لكن نظريا فهي ماتت بحكم المدة التي ابرمت من اجلها ".مضيفا ان اوسلو تضمنت شرطا وجلسنا ليلة كاملة حتى وصلنا بان تكون المرحلة الانتقالية لا تزيد على 5 سنوات لكن لم يتم ذلك ".

وراى ابو علاء قريع بان على المجتمع الدولي والجانب الفلسطيني ان يجتمعوا ويبحثوا عن خيارات تعطي نتائج ".

وعن التوجه الى الجمعية العمومية للامم المتحدة , قال قريع لمعا": انه ليس خيارا بل خيارنا هو دولة واذا لم يتحقق فالذهاب للامم المتحدة هو الية عمل ووسيلة عمل والمفروض ان نتواجد دائما ونطور من الوضع الفلسطيني لا سيما وان اسرائيل لن تنسحب الا اذا وجدت قوة تهددها ".

وحول رايه في غضب السلطة من تعامل مصر مع حماس بصفتها الجهة الرسمية , اجاب ابو علاء": مصر تتعامل مع الملف الفلسطيني من خلال الشرعية الفلسطينية واذا كان غير ذلك فانه يوجد شيء خطأ يجب التفاهم عليه ".