الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس يحذّر من ربيع اسلامي ومرسي يؤكد على علاقة محبة بين مصر واسرائيل

نشر بتاريخ: 18/10/2012 ( آخر تحديث: 18/10/2012 الساعة: 16:04 )
بيت لحم - تقرير معا - اهتمت الصحافة الاسرائيلية اليوم بخبرين مختلفين تماما وبشكل مذهل ، فمن جهة ابرزت قول الرئيس المصري محمد مرسي انه يؤكد رغبته في اطراد علاقات المحبة بين بلاده واسرائيل وشديد رغبته في اطراد علاقات المحبة التي قال انها تربط لحسن الحظ بين بلاده واسرائيل كما ورد حرفيا في ورقة الاعتماد التي سلمها سفير مصر الجديد عاطف سالم امس الى رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس امس.

ونشر صوت اسرائيل عن الرسالة توجه الرئيس مرسي الى رئيس الدولة العبرية بكلمات: "عزيزي وصديقي العظيم"، وقال انه يتمنى لبيرس شخصيا السعادة، ولبلاده الرغد.

من جهة ثانية حمّل الرئيس عباس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة على حالة الجمود التي تشهدها العملية السلمية في المنطقة، وانه استطاع اقناع الجمهور الاسرائيلي خلال سنوات حكمه بأننا لسنا شركاء للسلام ، وأتهمه بتقويض حل الدولتين .

جاءت تصريحات أبو مازن من خلال لقاء خاص مع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية سيتم نشر تفاصيلها غدا الجمعة، واكتفت اليوم بنشر مقتطفات من هذه المقابلة والتي حمل فيها المسؤولية الكاملة لنتنياهو للجمود الذي تعيشه العملية السلمية في المنطقة. وقول عباس : أنني لم اعد أفهم ما يحدث عندكم ، 70% من الجمهور الاسرائيلي يريد تحقيق السلام معي ، بالمقابل لا يوجد عملية سلمية ولا يوجد لديكم في القيادة السياسية والاحزاب من يهتم بذلك ، فالليكود يهتم بالتهديد الايراني الذي يقف على رأس اهتمامته ، وحزب العمل يهتم بسعر "الكوتج" ، والانتخابات القادمة لن تأتي بشيء جديد ، ما أفهمه ان شخص واحد استطاع ان يقنع الجمهور الاسرائيلي بأننا لسنا شركاء لكم أنه بنيامين نتنياهو ، ويوجد شخص أسمه ليبرمان يريد قتلي .

عندما التقيت مع نتنياهو طرحت عليه البدء من حيث انتهت المفاوضات، ولكنه أصر على البدء من نقطة الصفر والعودة الى البداية ، وعندما سمعته يتحدث عن الترتيبات الأمنية وعن جنود الجيش الاسرائيلي في غور الاردن أدركت ان المفاوضات انتهت، أنني اشاهد اليوم كيف قام نتنياهو بتدمير المفاوضات وحل الدولتين .

وقال ابو مازن : ان هذا الجمود وهذا المأزق الذي تعيشه المفاوضات والعملية السلمية سوف تقود الى نتائج وخيمة على المنطقة ، وأنا هنا لا أهدد بانتفاضة ثالثة أو العودة للعمليات ان هذا الأمر ليس في حساباتي ولكن النيران قد تندلع ، لم يصلنا الربيع العربي لأنه لا يوجد لدينا ديكتاتورية ، ولكن نحن وأنتم أيضا محاطون بأنظمة اسلامية ، وهو يقترب منا ووصل الى الاردن ، ماذا ستصنعون عندما يصلنا الربيع العربي بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة ، عليكم ان تفهموا ان ما يشكل خطورة علينا سوف يشكل خطورة عليكم .