الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نص اتفاق وقف اطلاق النار بين المقاومة واسرائيل

نشر بتاريخ: 24/11/2012 ( آخر تحديث: 25/11/2012 الساعة: 12:03 )
بيت لحم - معا - راج بين وسائل الاعلام النص التالي دون تأكيده من اية جهة رسمية :

برعاية الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية ومن منطلق المسؤولية التاريخية المصرية اتجاه القضية الفلسطينية وحرصا من مصر على وقف نزيف الدم وحفاظا على استقرار الاوضاع والامن في المنطقة بذلت مصر جهودا حثيثة واجرت اتصالات مكثفة منذ بدء التصعيد الاخير في قطاع غزة مع كل من القيادة الفلسطينية وفصائل المقاومة والجانب الاسرائيلي والقوة الدولية الكبرى المعنية وفي مقدمتها الولايات المتحدة، حيث اسفرت هذه الجهود من الاتصالات عن التوصل لتفاهمات لوقف اطلاق النار واعادة الهدوء ووقف نزيف الدم الذي شهدته الفترة الاخيرة . وقد تحددت ساعة وقف اطلاق النار بساعة التاسعة بتوقيت القاهرة يوم الاربعاء الموافق 21-11-2012 .

واذ تؤكد مصر على التزامها التاريخي بالقضية الفلسطينية وضرورة ايجاد حل عادل وشامل لها فانها ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف الاسمى من خلال مواصلة تحركها لرئب الصدع الفلسطيني والتوصل لانهاء حالة الانقسام الراهنة وتحقيق المصالحة بين ابناء الشعب الفلسطيني حفاظا على ثوابته ومقدراته.

وتثمن مصر جهود جامعة الدول العربية والتحركات التي قامت بها وكذلك جهود كلا من تركيا وقطر والسيكرتير العام للامم المتحدة كما تدعو مصر الجميع لمتابعة ما تم التوصل اليه برعاية مصرية ولضمان التزام جميع الاطراف بما تم الاتفاق عليه.

وفيما يلي نص الاتفاق...

أ- تقوم اسرائيل بوقف كافة الأشكال العدائية العسكرية والاغتيالات والإجراءات على قطاع غزة برا، بحرا وجوا بما في ذلك الاجتياحات وعمليات استهداف الاشخاص.

ب- تقوم الفصائل الفلسطينية بوقف كافة العمليات من قطاع غزة باتجاه الجانب الاسرائيلي بما ذلك اطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.

ج- فتح المعابر وتسهيل حركة الاشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان او استهدافهم في المناطق الحدودية ويتم التعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

د- سيتم مناقشة اي قضايا اخرى حال الحاجة لذلك.

آلية التنفيذ وهي:

أ‌- تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز التنفيذ.

ب‌- حصول مصر على ضمانات من كل طرف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.

ج- التزام كل طرف بعدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق هذه التفاهمات، وفي حال وجود أي ملاحظات يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.
|196028|