الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة أصدرت 187 قراراً بشأن الأسرى منذ عام 1967

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 27/11/2012 الساعة: 10:31 )
الأمم المتحدة أصدرت 187 قراراً بشأن الأسرى منذ عام 1967
رام الله- معا - أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت 187 قراراً بشأن الأسرى الفلسطينيين والعرب منذ العام 1967، دعت فيها إسرائيل إلى إطلاق سراح الأسرى والتعامل معهم وفق الأعراف الدولية وقوانين حقوق الإنسان.

وجاء تقرير الوزارة عشية توجه الرئيس أبو مازن للأمم المتحدة، في مسعى للحصول على دولة مراقب لفلسطين، حيث سيتطرق طلب العضوية لقضية الأسرى وفق قرارات الأمم المتحدة.

وكشف تقرير الوزارة أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، دأبت منذ سنوات عديدة للتأكيد على شرعية كفاح الشعوب في سبيل الاستقلال والتحرر من السيطرة الاستعمارية والفصل العنصري، وأن عشرات القرارات طالبت حكومة إسرائيل بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين نتيجة لكفاحهم في سبيل تقرير المصير والاستقلال، فضلاً عن احترام حقوقهم الشخصية الأساسية، وفق لما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وبين تقرير الوزارة أن قرارات الأمم المتحدة أدانت التعذيب والإبعاد، وكل من الاعتقال الجماعي والإداري واعتقال الأطفال، وأدانت الإساءة للمعتقلين داخل السجون وحرمانهم من حقوقهم الأساسية.

وشدد التقرير على ضرورة انصياع حكومة إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة، بإلغاء السلطة القائمة بالاحتلال، والتدابير غير القانونية التي تتخذها سلطات الاحتلال العسكري بحق المعتقلين، كما واعتبرت قرارات الأمم المتحدة الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والعرب، جزءً لا يتجزأ من تحقيق السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط.