الأخــبــــــار
  1. اصابة 3 مواطنين جراء انقلاب سيارتهم قرب بيت أمر
  2. مجلس الوزراء يؤكد رفضه لـ "قانون التكافل الاجتماعي"
  3. سقوط صاروخين على الاقل في الجولان
  4. الخميس القادم عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال بقرار من مجلس الوزراء
  5. صافرات الانذار تدوي في مستوطنات عدة بالجولان
  6. اصابة طفل 6 سنوات بجراح خطيرة دهسته شاحنة اسرائيلية شرق يطا
  7. 700 شاحنة وضخ وقود عبر معبر ابو سالم
  8. استشهاد الشاب محمد يحيي 18 عاما برصاص الاحتلال في جنين
  9. الطقس: جو حار نسبيا والحرارة اعلى من معدلها بـ 10 درجات مئوية
  10. الاحتلال يهدم منزل المواطن محمد محمود التميمي في قرية النبي صالح
  11. أبو ردينة: المركزية اتخذت قرارات هامة واجراءات تنظيمية
  12. مواجهات باحياء القدس واعتقال فتى
  13. الشرطة تنقذ شابا حاول الانتحار عن بناية في الخليل
  14. أمريكا: سنجد صعوبة في الدفاع عن اسرائيل
  15. كي مون: 44 فلسطينيا قتلوا داخل مواقعنا بغزة
  16. هنية: دماء الشهيد أبو جحيشة لن تذهب هدرا
  17. الاحتلال يغلق مدخل العيسوية الشرقي بالمكعبات الاسمنتية
  18. قرار مؤقت بالطعن بإجراءات انتخابات نقابة المحامين بغزة
  19. إصابة 4 جنود إسرائيليين في انقلاب سيارة عسكرية شمال قطاع غزة
  20. الحر والجفاف يحاصر 170 إسرائيليا بوادي عربة

قانونيون يشكلون لجنة عمل لدراسة وصياغة مسودة قانون التحكيم الفلسطيني

نشر بتاريخ: 16/12/2012 ( آخر تحديث: 16/12/2012 الساعة: 18:06 )
رام الله - معا- اوصى قانونيون ومختصون في التحكيم بضرورة تعديل قانون التحكيم الفلسطيني ليتواءم مع التطورات الدولية وليتبنى مجموعة من المعايير والمبادىء الاساسية، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة للعمل على دراسة ويلورة المقترحات وصياغة مسودة التحكيم المقترحة، بما يشجع الاستثمار من خلال اللجوء الى القانون النموذجي ويوضح في نفس الوقت القضايا الشرعية والعرف والتقاليد.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها اليوم غرفة التجارة الدولية،(ICC) في فلسطين بالتعاون مع وزارة العدل بعنوان " قانون التحكيم الفلسطيني" بحضور الامين العام للأونسيترال رينود سيريول رئيس لجنة التحكيم/ لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي ممثلين عن وزارة العدل ومحامين وقانونيين. وبتمويل من الوكالة الالمانية GIZ، وذلك فندق موفنبيك برام الله.

واجمع المشاركون على ضرورة تطوير قانون التحكيم والعمل على تطوير قدرات المحكمين الفلسطينيين واجراءات اعتمادهم.

وحث الامين العام للأونسيترال رينود سيريول رئيس لجنة التحكيم في لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي، خلال مداخلته حول مقارنة قانون التحكيم الفلسطيني مع القانون النموذجي، على التفكير في تطويرمجال التحكيم بما يتناسب والواقع الفلسطيني والامكانيات المتاحة بالتعاون مع الأونسيترال والمؤسسات الدولية المختصة لحل اي اشكاليات قد تواجه فلسطين في مرحلة انتقاليةمشددا على ضرورة تطوير القواعد والقانون النموذجي للتحكيم التجاري الدولي، مقارنا بين القانونين الفلسطيني والنموذجي متطرقا الى مواطن الخلل التي لا بد\ من معالجتها.

واشار الى ان القانون الفلسطيني يستند الى حد كبير على القانون النموذجي وهو يهتبر على حد تعبيره من القوانين الجيدة مقارنة بغيره من القوانين .

بينما عرض المحامي مستشار تعزيز مؤسسات العدالة والمحاكم نعيم سلامة ، مسودة التعديلات التي اجرتها الوزارة على قانون التحكيم المعدة من قبل وزارة العدل.

فيما عقب استاذ القانون في كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية د. غسان خالد، على ما قدمه زميله ممثل وزارة العمل من تعديلات بتوجيه ملاحظات نقدية على مسودة تعديل قانون مدير دائرة قانون التحكيم في وزارة العدل رشدي زيد قدم في مداخلته التحكيم المؤسسي - التعديلات التشريعية المقترحة

بينما عرضت القائم بأعمال مدير عام الوسائل البديلة لحل النزاعات في وزارة العدل ميساء حمارشة مداخلة حول اعتماد المحكمين - التعديلات التشريعية والآليات المقترحة للاعتماد، منوهة الى آفاق تطوير التحكيم المؤسسي وآليات العمل في التجربة الفلسطينية وكذلك تعليمات اعتماد المحكمين والخبراء لدى الوزارة من قبل المحامي رشيد زيد.

وكانت افتتحت الورشة المدير العام في غرفة التجارة الدولية يارا أسعد، وإدارتها ممثلة مجموعة ايكويتي القانونية المحامية لبنى كاتبه، والتي شددت على اهمية تعديل قانون التحكيم الفلسطيني ليتواءم مع التطورات الدولية وليتبنى مجموعة من المعايير والمبادىء الاساسية في هذا المجال.

وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2015