الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يقمع مسيرة "يوم الارض" بالقدس
  2. الاحتلال يبعد 9 مقدسيين عن الأقصى
  3. هنية يؤكد سعي حماس لتفعيل برنامج المقاومة بالضفة
  4. ضبط 10 آلاف شتلة "ماريجوانا" في الظاهرية
  5. 3 اصابات برصاص الاحتلال جنوب القطاع
  6. سويسرا:عرض غربي على إيران بتعليق العقوبات وطهران تصرّ على الغائها
  7. "انصار الله": الرد على السعودية قد يكون من داخل اراضيها
  8. اصابة جندي اسرائيلي جراء رشقه بالحجارة قرب مستوطنة "بيتار عيليت"
  9. البيت الابيض يقول إن محادثات ايران النووية "ستستمر حتى اللحظة الأخيرة"
  10. اصابات باطلاق نار ومحاولة اقتحام وكالة الأمن القومي الأمريكية بماريلند
  11. اعتقال سيدة وشابين خلال قمع مسيرة يوم الأرض بالقدس
  12. اصابات بالاختناق في قمع الاحتلال لمسيرة سلمية في سلواد
  13. الاحتلال يقمع مسيرة يوم الارض في باب العمود بالقدس
  14. الاحتلال يكشف عن اعتقال مقدسي قاتل مع داعش
  15. هنية يبحث مع أوغلو التطورات الفلسطينية
  16. فتح معبر رفح استثنائيا لادخال جثمان سيدة فلسطينية
  17. الاحتلال يخطر 7 مواطنين بهدم ابارهم وبركسات زراعية جنوب نابلس
  18. الحمد الله يقر تأسيس برنامج وطني لرعاية الرياديين والمبدعين
  19. الشؤون الاجتماعية:1500 شيقل شهرياً للمهدمة بيوتهم بغزة
  20. محطة الهدى للمحروقات تستأنف تزويد السلطة بالمحروقات

الأثيوبيان ديسيسا، تسيجاي يفوزان بلقب ماراثون دبي

نشر بتاريخ: 25/01/2013 ( آخر تحديث: 25/01/2013 الساعة: 13:41 )
دبي - معا - توّج العداء الاثيوبي ليسيلا ديسيسا بطلاً لفئة الرجال، والعداءة الأثيوبية تيرفي تيسجاي بطلة لفئة السيدات لماراثون دبي ستاندرد تشارترد العالمي 2013 الذي اقيم أمس الجمعة في طقس ضباب في دبي.

واجتاز العداء الأثيوبي ديسيسا مسافة الماراثون (42.195 كم) بزمن (ساعتين و4 دقائق و45 ثانية) وهو الرقم 13 الأسرع في التاريخ، تلاه أربعة عدائين استطاعوا أيضاً تسجيل أزمنة أفضل من زمن ماراثون العام الماضي ساعتين و5 دقائق.

وحل في المركز الثاني في فئة الرجال العداء الأثيوبي برهانو شيفيراو بزمن ساعتين و4 دقائق و48 ثانية، وتيداسو تولا ثالثاً بزمن ساعتين و4 دقائق و49 ثانية، وهو أفضل زمن شخصي يحققه تيداسو.

وانطلق ماراثون دبي في جو ضبابي في السابعة من صباح الجمعة حيث بلغت درجة الحرارة عند الساحل بعد اجتياز 8 كيلومتر من الماراثون 15 درجة مئوية، كما ازدادت كثافة الضباب على امتداد الطريق الساحلي، واصطحب معه رطوبة عالية.

وأقيم ماراثون دبي العالمي برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، وبدعم من مجلس دبي الرياضي. بمشاركة أكثر من 20 ألف متسابق من الجنسين ومن كافة الأعمار والجنسيات من سائر أنحاء العالم. وتعد المشاركة الأضخم في تاريخ ماراثون دبي الذي يمتد 14 عاماً.

وعبر ديسيسا عن سعادته بالفوز بلقب ماراثون دبي ستاندرد تشارترد قائلاً: "حاولت زيادة سرعتي عند الكيلو 38، لكن الآخرين زادوا من سرعتهم ايضاً لذا قررت الانتظار حتى النهاية. لقد كنت واثقاً من فوزي بلقب السباق وكنت أتطلع لتسجيل ساعتين و6 دقائق كاقصى حد، لكنني تفاجأت حين شاهدت الوقت في النهاية. ولو استطعت المنافسة على مسار مماثل مستقبلاً، ووافق مدربي، لربما استطعت تسجيل رقم قياسي عالمي جديد".

وعلى العكس من فئة الرجال، فقد فاقت منافسات فئة السيدات جميع التوقعات باستثاء الزمن. فقد سجلت العداءة الاثيوبية تيرفي تسيجاي زمن ساعتين و23 دقيقة و23 دقيقة، وسبق أن فازت تسيجاي بلقب ماراثون باريس العام الماضي واحرزت المركز الثاني في برلين اكتوبر الماضي. ونافست تسيجالي ضمن كوكبة الصدارة في ماراثون دبي حتى الكيلو 30 قبل ان تغرد وحيدة في الطليعة. ورغم تأخرها في النهاية إلا أنها فازت بفارق 20 ثانية عن اقرب منافسة لها.

وقالت تسيجاي: "لقد جئت إلى هنا لتحقيق هدفين، الأول هو الفوز والثاني تسجيل رقم أدنى من ساعتين و20 دقيقة. وقد دفعت بكل قوتي في النصف الثاني من السباق، لكن الرطوبة العالية أثرت علي. ورغم ذلك فانني سعيدة بفوزي، لكنني حزينة لعدم تحقيق هدفي الثاني بكسر حاجز ساعتين و20 دقيقة، وعليّ المجيء إلى هنا مرة أخرى في العام المقبل لمحاولة تحقيق هذه الأمنية".

وتمنكت زميلاتها إهيتو كيروس واماني جوبينا من احتلال المركزين الثاني والثالث على التوالي بزمن ساعتين و23 دقيقة و 39 ثانية لكيروس، وساعتين و23 دقيقة و50 ثانية لجوبينا.

وفاز بلقب سباق 10 كلم الشعبي العداء الأرتيتي سامويل تيسفيلديت بزمن 28 دقيقة و50 ثانية، تلاه مواطنه مهاري فيسهاي بزمن 29 دقيقة و4 ثوان، والمغربي يحيى يوسف ثالثاً بزمن 29 دقيقة و22 ثانية. وفازت بفئة السيدات في نفس السباق العداءة الاثيوبية عليم فكري بزمن 23 دقيقة و39 ثانية تلاها ثانيا الثنائي الاماراتي علية سعيد وبيتي بيلايو بزمن 32 دقيقة و48 ثانية لعلية و33 دقيقة و13 ثانية لبيتي.

وفاز بلقب الكراسي المتحركة المتسابق البريطاني روب سميث على كرسيه المتحرك بزمن قياسي جديد ساعتين و6 دقائق و45 ثانية وهي أفضل نتيجة يحرزها روب الذي سيعود إلى بريطانيا وفي جعبته الميدالية الذهبية لفئة ويل تشير ورقم قياسي بريطاني جديد في فئته. ويشارك روب بانتظام في ماراثون دبي العالمي.

وقال روب: "لقد كان عملاً شاقاً وخصوصاً عندما بدأ يزداد الضغط على عجلات الكرسي المتحرك، ما يعني زيادة صعوبة دفع العجلات حيث بدأت يداي تؤلمني لكنني سعيد بما أنجزته بكسر الرقم القياسي البريطاني في فئة الكراسي المتحركة كما سجلت أفضل نتيجة شخصية حققتها حتى الآن".

وحضر حفل توزيع الجوائز على الفائزين بفئات الماراثون سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة نائب رئيس اللجنة الأولمبية في البحرين، وسعادة مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وجوناثان موريس الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد الامارات، والمستشار أحمد الكمالي المنسق العام لماراثون دبي العالمي رئيس إتحاد ألعاب القوى وعضو مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)،

وحظي ماراثون دبي 2013 برعاية بنك ستاندرد تشارترد كراعي لقب، ومساندة مجلس دبي الرياضي، أديداس، راديو 103.8 اف ام، فندق جي دبليو ماريوت ماركيز، إعمار، سبورت 360، دبي القابضة، شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات.

وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2015