الأخــبــــــار
  1. مقتل ثلاثة مواطنين في شجارين منفصلين بقطاع غزة
  2. نتنياهو يعلن انه سيلتقي كحلون في محاولة لعدم اسقاط الحكومة
  3. فوز فلسطين برئاسة الحملة العالمية للتعليم
  4. القوى الوطنية تدعو للنفير الجمعة المقبلة
  5. إصابتان بالرصاص الحي إحداها خطيرة خلال المواجهات في عوريف جنوب نابلس
  6. الاحتلال يهاجم مسيرة للصحفيين الفلسطينيين والدوليين عند حاجز قلنديا
  7. عدد من الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في عوريف جنوب نابلس
  8. وزارة الصحة تنفي لـ معا خبر تعيين بديل لمديرة التحويلات الطبية
  9. إصابة مزارع شرق المغازي وتوغل محدود لآليات الاحتلال شرق دير البلح
  10. أميركا تعترض على قرار أممي بإلغاء سلطة إسرائيل على الجولان
  11. الأمم المتحدة تعتمد 8 قرارات لصالح فلسطين
  12. الأمم المتحدة: الجولان ذو سيادة سورية والإجراءات الإسرائيلية فيه باطلة
  13. السنوار:لن نبيع دماء الشهداء بالسولار أو الدولار
  14. 600 مفقود نتيجة الحرائق في كاليفورنيا
  15. الهيئة الوطنية: مسيرات الجمعة المقبلة بعنوان "المقاومة توحدنا وتنتصر"
  16. نتنياهو ينفي اعتزامه الدعوة لانتخابات مبكرة
  17. شرطة رام الله تكشف شبكة ترويج مخدرات وحبوب اجهاض
  18. مصادر مقربة من نفتالي بينت: كل شئ انتهى وذاهبون للانتخابات المبكرة
  19. اصابة مواطنين اثنين بجروح برصاص الاحتلال شرق مدينة غزة
  20. بدء وصول الوفود المشاركة بالمؤتمر الدولي "صحفيون تحت النار"

إصابة العشرات بينهم ضابط شرطة بالرأس واعتقال اثنين بمواجهات الخليل

نشر بتاريخ: 01/03/2013 ( آخر تحديث: 02/03/2013 الساعة: 01:20 )
الخليل- معا - اصيب اليوم عدد من الشبان بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، كما تم اعتقال شابين خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل ومخيم العروب وبلدة بيت أمر شمال الخليل.

كما أصيب ضابط شرطة فلسطينية، بجراح وصفت بالمتوسطة بعد اصابته بقنبلة غاز في رأسه وتم ادخاله لقسم الطوارئ في المستشفى الاهلي بمدينة الخليل، كما اصيب شرطي آخر بجراح متوسطة خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل.

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم مسيرة "جمعة الحرية للخليل" والتي دعت اليها لجنة الدفاع عن الخليل والحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، في الذكرى 19 لمجزرة الحرم الابراهيمي الشريف، حيث انطلقت المسيرة من مسجد الشيخ علي البكاء باتجاه شارع الشهداء وسط الخليل، واستطاع العشرات من المشاركين بالتظاهرة وبضمنهم وفد من حركة ترابط الاسرائيلية من اجتياز حاجز بشري لجنود الاحتلال في شارع الشلالة، والوصول الى مدخل شارع الشهداء في منطقة باب البلدية القديمة.

وقام الجنود باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالتظاهرة، ما أدى لاصابة عدد منهم بالاختناق جراء استشناقهم للغاز المسيل للدموع، كما اصيب عدد آخر جراء اعتداء جنود الاحتلال عليهم بالضرب وبضمنهم البروفيسور "جافي الجازي" من حركة ترابط، ووصفت جراحه بالطفيفه.

كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب إبراهيم الحيح والدماء تنزف من وجهه بعد الاعتداء عليه بالضرب.

وفي وقت لاحق قامت طواقم اسعاف الهلال الاحمر باخلاء عائلة مكونة من 8 انفار من منزلها في منطقة باب الزاوية بعد سقوط قنبلتي غاز بداخله ما أدى لاصابتهم بالاختناق نقلوا على اثرها لمستشفى الخليل لتلقي العلاج.

في غضون ذلك، فرقت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي، المسيرة الاسبوعية المطالبة بفتح الطريق الواصل بين مدينة الخليل والبلدات والقرى الجنوبية والمغلق منذ 12 عاما، والملاصق لمستوطنة "بين حجاي".

وشارك في المسيرة التي نظمها اللجان الشعبية والوطنية في جنوب الضفة ونشطاء لجنة الدفاع عن الخليل عشرات النشطاء الفلسطينيين والمتضامنين الإسرائيليين والأجانب، وانطلقت من منطقة الحرايق جنوب الخليل باتجاه الحاجز الذي يغلق الطريق.

وقال الناشط محمد الجبريني، إن هذا الاعتصام والمسيرة تأتي تضامنا مع أسرانا في سجون الاحتلال، وللمطالبة بفتح الطريق الذي يفصل مدينة الخليل عن البلدات الجنوبية.

وفي منطقة جبل جوهر الضاحية الجنوبية للخليل، اصيبت عائلة بحالات اختناق بعد القاء قنبلة غاز بداخل منزلهم، وحضرت سيارة اطفائية الى المنزل لفتح الشبابيك المغلقة وعمل مجرى هواء داخل المنزل.

وأفاد نعيم زلوم في حديثه مع مراسلنا، بأن جنود الاحتلال أقدموا على القاء قنبلة غاز داخل منزله، ما أدى لاصابة عدد من أفراد العائلة بحالات اختناق تمت معالجتهم داخل المنزل.

وأشار الى أن عدد سكان المنزل يبلغ 40 نفراً من ضمنهم أطفال ونساء وكبار في السن، وقال زلوم: قام الجنود بالقاء قنبلة غاز داخل منزلي واصيب الجميع بحالة من الرعب والهلع، وقمت بتجميع افراد العائلة داخل غرفة واحدة بعيدة عن رائحة الغاز التي انتشرت في المنزل بأكمله، وحضرت اطفائية بلدية الخليل، وبصعوبة بالغة استطاعوا فتح شبابيك المنزل.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال مداخل بيت أمر الشمالي، اثر المواجهات التي شهدتها البلدة بعد ظهر اليوم والقاء زجاجة حارقة باتجاه جنود الاحتلال على مدخل بيت أمر دون اصابات.

وأفاد محمد عياد عوض الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر، بأن الجنود اغلقوا الحاجز واطلقوا قنابل الغاز وقنابل الصوت، ما أدى لاضابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، وأضاف بأن الجنود، منعوا المواطنين من الدخول او الخروج من والى البلدة بمركباتهم، مشيراً الى أن هذه المواجهات جاءت على خلفية اضراب الاسرى وممارسات الاحتلال بحقهم.

الى ذلك، اصيب مساء اليوم 4 مواطنين بالرصاص المطاطي في مخيم العروب وصفت اصابتهم بالمتوسطة وتم نقلهم الى مستشفيات الخليل لتلقي العلاج.

وأفاد أحمد ابو خيران رئيس اللجنة الشعبية في مخيم العروب، بأن 4 شبان اصيبوا بالرصاص المطاطي كما أصيب العشرات بحاللات اختناق جراء استشاقهم للغاز المسيل للدموع خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال في المخيم.

كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب منذر محمد حاتم ابو الحج من مخيم العروب خلال تلك المواجهات.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018