الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يوزع اليوم المناصب على أعضاء حزب الليكود

نشر بتاريخ: 17/03/2013 ( آخر تحديث: 17/03/2013 الساعة: 14:13 )
القدس - معا - يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بابلاغ اعضاء كتلة الليكود بالمناصب التي ستسند اليهم في حكومته الجديدة والكنيست القادمة.

ومن المرجح ان يواصل الوزراء السبعة الحاليون من الليكود اشغال مناصب وزارية في الحكومة الجديدة ايضا. ويعين موشيه يعلون وزيرا للجيش وغدعون ساعر وزيرا للداخلية.

وحسب التقديرات سيحتفظ "يسرائيل كاتس" بحقيبة المواصلات وليمور ليفانت بحقيبة الثقافة والرياضة.

أما غلعاد اردان فيرجح تعيينه وزيرا للاتصالات وحماية "الجبهة الداخلية" في حين يعرض رئيس الوزراء على يوفال شتاينتس تولي حقيبة الطاقة والمياه او حقيبة الشؤون الاستراتيجية والاستخبارية.

ولم يعرف بعد اي حقيبة وزارية ينوي نتنياهو ان يعرضها على الوزير سيلفان شالوم.

وقالت مصادر في الليكود لـ"صوت اسرائيل" ان شالوم سيرفض دخول الحكومة اذا لم يتول حقيبة وزارية هامة.

وفي حال حصول ذلك يتوقع تعيين النائب تساحي هنغبي وزيرا في الحكومة بدلا منه.

أما نواب الوزراء فمن المرجح ان يتم تعيين النائب زئيف الكين نائبا لوزير الخارجية بينما سيتولى اوفير اوكونيس منصب نائب وزير في ديوان رئيس الوزراء سيكون مسؤولا عن الاتصالات بين الحكومة والكنيست وعن تنفيذ قانون سلطة الاذاعة والتلفزيون. وسيتولى النائب ياريف لفين رئاسة الائتلاف الحكومي.

ويذكر ان نوابا من الليكود سيشغلون ايضا منصبي نائبي وزيرين آخرين ورئاسة ثلاثة لجان برلمانية.

هذا وسيلتئم مركز حزب البيت اليهودي مساء اليوم لاقرار الاتفاقية الائتلافية مع الليكود بعد ان تعقد كتلة الحزب البرلمانية اجتماعا للاطلاع من رئيسها نفتالي بينت على تفاصيل الاتفاق.

وكان نتنياهو قد ابلغ رئيس دولة إسرائيل شمعون بيرس رسميا مساء امس بانجاز عملية تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد برئاسته والذي يضم ثمانية وستين عضو كنيست.

ومن المقرر عرض الحكومة الجديدة على الكنيست غدا الاثنين