الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في بيرزيت حول" اللسانيات الحاسوبية والمحتوى العربي"

نشر بتاريخ: 21/04/2013 ( آخر تحديث: 21/04/2013 الساعة: 01:17 )
رام الله - معا - نظم معهد ابن سينا في كُلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بيرزيت، يوم السبت، ندوة حول" اللسانيات الحاسوبية والمحتوى العربي في فلسطين"، والهادفة إلى تطوير تطبيقات ذكية تعتمد في محتواها على اللغة العربية، إضافة إلى تطوير اليات استخدام اللغة العربية في البرمجيات المختلفة ومحركات البحث.

وقال مطصفى جرار، رئيس المعهد ان هذه الندوة قامت بالتعاون بين باحثين وشركات محلية واجنبية، وعربية وجامعات فلسطينية أخرى، لتطوير محتوى تطبيقات ذكية، تعود بالفائدة على مناحي الحياة المختلفة، وأهمّها الناحية الاقتصادية، إضافة إلى تشجيع التعاون والشراكات بين الجامعات الفلسطينية، بالتوازي مع شراكات لجلب المشاريع وتوفير الدعم.

وناقشت الندوة التي قسمت إلى سبع جلسات في جلستها الأولى، مواضيع عديدة منها دور اللغة العربية في صناعة البرمجيات، والمحتوى العربي في برمجيات الأجهزة المحمولة، وتطرقت الجلسة الثانية لقضية "الترجمة والتعريب على جوجل "، وناقشت الجلسة الثالثة ملف "هندسة المعاجم والمكانز اللغوية".

وناقشت الجلسة الرابعة مواضيع عدة أبرزها اليات "تصحيح وتلخيص النصوص العربية"، و "التصحيح الآلي في النصوص العربية"، وخلال الجلسة الخامسة تم مناقشة ملفات أخرى مختلفة مثل "إيجاد الجذر باستخدام الحاسوب".

وجاءت الجلسة السادسة بعنوان "التعرف الآلي على الكلام المنطوق"، وبحثت في الطرق نحو أداء أفضل لبرمجيات أنظمة التعرف على الكلام العربي و"التعرف الآلي على اللهجات الفلسطينية".

واختــُـــتمت الندوة في الجلسة السابعة والأخيرة بمحاضرة حول " حوسبة اللغة العربية تحديات وفرص".

وشارك في الندوة كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. عدنان يحيى. ومصطفى تميم من شركة جي سوفت، و معاذ أبو غوش من شركة يا مسافر، وحسني أبو سمرة من شركة "موبي ستاين" و د. يحيى السلقان من شركة يافا لشبكات وأنظمة الكمبيوتر، وفائق عويس من شركة جوجل، وعميد كلية الآداب في الجامعة د.مهدي عرار، والاستاذة في الجامعة الألمانية الاردنية نيكول زرزر، والأستاذ في جامعة كولومبيا نزار حبش، و الأستاذ في جامعة بيرزيت د.باسم الصيرفي، و د.أبو السعود الحناني، والأستاذ في جامعة النجاح الوطنية د. بلال الشافعي، وكل من كاترين أبو كويك، ونبيل حواحي وعلي الصالحي، ومنال تميمي وغدير النتشة، ومرام نعيم، وأسماء أبو نعمة، وشذى بني فضل، وهاشم التميمي وضياء أبو زينة وشحادة سمور ونغم عداسي وفاطمة صباح.