الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وثائق" CIA": اسرائيل بدأت تصنيع السلاح الكيماوي بعد حرب 73

نشر بتاريخ: 10/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 09:39 )
بيت لحم- معا - كشفت وثائق المخابرات الأمريكية عن أن اسرائيل بدأت بتصنيع الأسلحة اليكاوية بعد حرب أكتوبر عام 73، حيث تم فتح هذا القسم في مفاعل ديمونا النووي, وفقا لما نشره موقع "والاه" العبري اليوم الثلاثاء.

ونسب الموقع الى وثيقة سرية للمخابرات الأمريكية "CIA" نشرت اليوم على موقع "فورين بوليسي" الأمريكي، بأن اسرائيل بدأت تصنيع الأسلحة الكيماوية في أعقاب حرب أكتوبر عام 73، ومن ضمن هذه الأسلحة غاز الاعصاب "سارين" والذي تمتلك منه اسرائيل كميات كبيرة، وهو نفس نوع الغاز الذي يجري الحديث عن استخدامه مؤخرا من قبل النظام السوري ضد المعارضة.

وتعود هذه الوثيقة الى عام 1982 والتي رصدت عمليات تصنيع السلاح الكيماوي وغيره من الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط والمحرمة دوليا، وكان من ضمنها ما تقوم بتصنيعه اسرائيل من سلاح كيماوي والذي بقي سريا في دوائر المخابرات الأمريكي ويمنع نشره، ولكن مؤخرا قام أحد عناصر المخابرات السابقين بنشر بعض الوثائق السرية للمخابرات الأمريكية، واليوم جرى نشر هذه الوثيقة التي تتعلق بالسلاح الكيماوي الاسرائيلي بعد سنوات طويلة من الحذر.

وأضاف الموقع وفقا للوثيقة بأن المخابرات الأمريكية كانت لديها شكوك بقيام اسرائيل بتصنيع أسلحة كيماوية ولكنها ليس خطيرة وقاتلة، ولكن ما بعد عام 73 بدأت بتصنيع أسلحة خطيرة ومن ضمنها غاز الاعصاب "سارين".

وورد في الوثيقة كون اسرائيل محاطة بدول عربية معادية لها وتقوم بعمليات تصنيع وامتلاك السلاح الكيماوي وجدت اسرائيل نفسها بحاجة لهذا السلاح الفتاك .
|237375|