الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وصول أول شحنة من فاكهة " الاتراج " من المغرب إلى إسرائيل

نشر بتاريخ: 11/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 09:41 )
بيت لحم- معا- هبطت في مطار تل أبيب أول شحنة في تاريخ العلاقات المغربية الإسرائيلية مكونة من 1500 حبة من فاكهة " الاتراج " التي تنمو في جبال أطلس ويطلبها اليهود " سفراديم " عموما ويهود اسبانيا خصوصا لاستهلاكها خلال عيد العرش القادم وفقا لصحيفة " معاريف" العبرية التي أوردت النبأ اليوم " الأربعاء ".

وطرح يهود اسبانيا وممثليهم فكرة استيراد " الاتراج "من المغرب على وزارة الزراعة فأجرت طواقم سلطة حماية النباتات الإسرائيلية فحصا لمناطق نمو هذه الثمرة في جبال اطلس حتى تتأكد خلوها من الإمراض التي قدد تنتشر على هذه النبتة الى المزروعات الإسرائيلية وأقرت هذه الطواقم في نهاية الفحص بسلامة النبتة وتمت المصادقة على استيراد1500 منها .

وأخيرا ورد ذكره في الطب النبوي. عن أنس عن أبي موسى الأشعري قال رسول الله: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، طعمها طيب، وريحها طيب "البخاري (5111، 7121)، مسلم (797).

وللأترج أسماء عديدة فيسمى في اللغة الفصحى أترج وأُتْرجة وأُتْرنجة ومُتْكْ، ويعرف في الشام باسم كُبّاد (بالضم) أو كَبّاد (بالفتح) وترُنج، وكذا في الإمارات ولكن الغالبية تسميها (شِخاخ) أو(إِشْخاخ)، وفي مصر والعراق (أُترج) كما يسمى تفاح العجم وتفاح ماهي و(ليمون اليهود) لأنهم كانوا يحملونه في أعيادهم، وفي اليونانية (ناليتيوس) أي ترياق السموم.