الأخــبــــــار
  1. جيش الاحتلال يزعم اعتقال فلسطيني بحوزته سكين قرب مستوطنة بساغوت
  2. البنتاغون: الضربات الإسرائيلية في العراق تسبب لنا الاذى
  3. حزب الله: سنتعاطى مع ما حصل في الضاحية على انه عدوان اسرائيلي
  4. إسرائيل تغلق المجال الجوي في المنطقة الشمالية كإجراء احترازي
  5. غانتس: أي اتفاق مع حماس سيكون مشروطًا بعودة الجنود الاسرى
  6. هآرتس: إدخال الأموال القطرية سيمثل حافزا لحماس لتثبيت الهدوء
  7. السفير القطري: إسرائيل وحماس غير مهتمين بالحرب
  8. بريطانيا ترسل سفينة حربية أخرى إلى الخليج
  9. الطقس: الحرارة أعلى من معدلها السنوي
  10. تطور خطير.. إطلاق نار بالرشاشات ضد الدرك الأردني في الرمثا
  11. إسرائيل: مستعدون لأي سيناريو بعد قصف الأهداف الإيرانية
  12. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف "معادية" فوق دمشق
  13. الاحتلال ينصب بطاريات القبة الحديدية في الجولان وشمال فلسطين
  14. إسرائيل تقصف اهدافا في دمشق وتزعم احباط "عملية"
  15. صحيفة بريطانية: "حرب سرية" تخوضها إسرائيل في العراق
  16. رشيدة طليب: ترامب يهاجمنا لأنه "يخافنا"
  17. مستوطنون يقتحمون منطقة عين أيوب في راس كركر
  18. "ناسا" تحقق في "أول جريمة بشرية في الفضاء"
  19. مستوطنين يهاجمون سيارات فلسطينية جنوب نابلس
  20. إغلاق معبر رفح ثلاثة أيام

اغلاق المسجد- قوات خاصة تقتحم الأقصى وتشتبك مع المصلين

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 12:30 )
القدس- معا - اقتحمت عناصر القوات الخاصة الاسرائيلية صباح اليوم الأربعاء المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت في ساحاته بكثافة، في حين تمنع كافة المواطنين من الدخول اليه لتأمين اقتحامات المستوطنين له عشية "عيد العرش".

وأفاد شهود عيان لـ معا أن عناصر من الوحدات الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم، من باب المغاربة والسلسلة، وانتشرت في باحاته بالكامل، وحاصرت طلبة مصاطب العلم، وشددت من تواجدها على بوابات المسجد القبلي.

وأضافوا ان قوات الاحتلال اعتقلت 3 شبان من داخل ساحات الأقصى عرف من بينهم الشاب تامر شلايطة.

وتدور اشتباكات بين الحين والآخر بين الشبان وقوات الاحتلال، حيث اصيب 4 من أفراد القوات الخاصة بعد إلقاء الحجارة عليهم، في حين استخدم جنود الاحتلال غاز الفلفل بكثافة ضد المعتكفين بالمسجد القبلي.

وافاد شهود عيان أن قوات الاحتلال قامت بمصادرة كراسي بلاستيكية من داخل المسجد الأقصى، يستخدمها طلبة مصاطب العلم.

وقال احد المرابطين بالأقصى: "ان الأقصى خصص اليوم للمتطرفين، للاسف الساحات شبه خالية من المصلين المسلمين، بسبب القيود التي فرضها الاحتلال منذ مساء أمس، ومن استطاع الاعتكاف في ساحاته يتم محاصرتهم والاعتداء عليهم بالمسجد القبلي، هذا هو التقسيم الزمني بالمسجد الأقصى، وعلى الدول الإسلامية التدخل وانقاذ المسجد قبل فوات الأوان.".

وعلمت مراسلة وكالة معا ان شرطة الاحتلال تمنع دخول كافة المواطنين الى المسجد الأقصى (الرجال والنسوة والأطفال) من كافة الأعمار، كما منعت طلبة مدارس الأقصى الشرعية من الوصول الى مقاعدهم الدراسية داخل الأقصى وعددهم يزيد عن 500 طالب في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

وعند حوالي الساعة الثامنة صباحا اقتحمت مجموعة من المتطرفين ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة، فتصدى لهم العشرات من المعتكفين بالتكبير والقوا الحجارة عليهم، فقامت قوات الاحتلال بملاحقتهم وحاصرتهم بالمسجد القبلي واغلقت بواباته بالسلاسل الحديدية، وباشرت برش غاز الفلفل باتجاههم، مما أدى الى اصابتهم بحالات اختناق.

كما صادرت القوات الخاصة الاسرائيلية بمصادرة مفاتيح عيادة المسجد الأٌقصى، الملاصقة للمسجد القبلي، ومنعت قوات الاحتلال لعدد من حراس الأقصى التواجد في ساحة المسجد القبلي.

وتسود حالة من التوتر بسبب التواجد الإسرائيلي المكثف في ساحات المسجد الاقصى.

وعلى بوابات الأقصى الخارجية يعتصم المئات من المواطنين احتجاجا على عدم دخولهم الأقصى، ويرددون التكبيرات، فيما تم الاعتداء على النسوة المتواجدات عند باب حطة بالضرب بالهراوات، وتم اعتقال احد الطلبة أثناء محاولته الدخول الى مدرسته بالأقصى.

ويعتبر منع كافة المسلمين من دخول المسجد الأقصى اليوم ترجمة واضحة لما دعت اليه جماعات يهودية ونواب في اليمين الإسرائيلي المتطرف خلال جلسة للجنة الداخلية بالكنيست قبل يومين، بمنع المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى في الأيام المقبلة التي تصادف الاحتفالات "بعيد العرش"، والسماح لليهود فقط بالصعود إلى ما يسمونه جبل الهيكل، كما دعت رئيس لجنة الداخلية في الكنيست عضو الكنيست عن حزب "الليكود" ميري ريجب الى فرض تقسيم زماني للمسجد الاقصى ما بين المسلمين واليهود على غرار الاسلوب في الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل.

وبعد محاصرة المصلين أكثر من ساعة في المسجد الأقصى، انسحبت قوات الاحتلال من ساحات الأقصى بصورة مفاجئة، وقامت بفك السلاسل الحديدية عن أبواب المسجد القبلي، وسط تكبيرات المعتكفين.

وأفاد الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الاسلامية ان انسحاب قوات الاحتلال من ساحات الاقصى جاء بعد تدخله مباشرة وطلبه بذلك من مسؤول شرطة الاحتلال، مشيرا الى تدخلات اردنية منذ يوم أمس لعدم اقتحام المسجد.

فيما يسود توتر كبير على أبواب المسجد الأقصى، لمواصلة منع كافة المسلمين من الدخول اليه، وتم الاعتداء على عدد من المصلين اثناء اعتصامهم على أبواب الأقصى.

واصيبت السيدة حياة الزغل برضوض بعد الاعتداء عليها بالضرب، وتم نقلها بسيارة الاسعاف الى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018