الأخــبــــــار
  1. الطيبي: غدا سنتخد قرارا تاريخيا ونسقط نتانياهو
  2. قوات الاحتلال تقتحم عزون شرق قلقيلية وتعلن البلدة منطقة عسكرية مغلقة
  3. إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيزرية
  4. الاحتلال يغلق مداخل بلدة عزون
  5. انتخاب صلاح طميزي رئيسا لجمعية طب الطوارئ
  6. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين ويصادر مركبة من بيت امر
  7. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين جنوب الخليل
  8. الاحتلال يسلم جثماني الشهيدين عمر يونس ونسيم أبو رومي
  9. الجمعة القادمة على حدود غزة بعنوان "انتفاضة الاقصى والاسرى"
  10. اصابة 65 مواطنا بنيران الاحتلال على حدود غزة
  11. المالكي: اسرائيل تخلق حقائق جديدة على الأرض
  12. 448 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى الأسبوع الماضي
  13. مجلس الأمن يفشل في تبني أي قرار حول إدلب
  14. الصحة: نعمل على التأكد من مأمونية الأدوية
  15. ترامب يخطر الكونغرس باستمرار "الطوارئ الوطنية"
  16. غانتس يبدأ مشاوراته مع احزاب اليسار والوسط
  17. نتنياهو: نوطد علاقاتنا بدول عربية بشكل غير مسبوق
  18. الاحتلال يصادر لحوماً ويعتقل مالكها شمال القدس
  19. التلفزيون السوري: تدمير طائرة مسيرة في ريف دمشق
  20. صفارات الإنذار تنطلق في مستوطنات غلاف غزة

مؤسسة أدوار للتغيير تنهي مرحلة 2 من الحراك المجتمعي للنساء البدويات

نشر بتاريخ: 27/09/2013 ( آخر تحديث: 27/09/2013 الساعة: 21:12 )
الخليل- معا - أنهت مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي المرحلة الثانية من مشروع "الحراك المجتمعي للنساء البدويات بمناسبة الشهر العالمي لمناهضة العنف" بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية، ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حسب الخطة الزمنية لتنفيذ فعاليات وانشطة المشروع.

واشتملت المرحلة الثانية من المشروع على جملة من الأنشطة والفعاليات تمثلت بلقاءات المجموعات البؤرية لتحديد احتياجات النساء البدويات, وزيارات تبادل الخبرات في محافظتي الخليل وبيت لحم. وقد تم تنفيذ لقاءات المجموعات البؤرية في كل من تجمع الزويدين، وام الخير.

وتحدثت النساء المشاركات في لقاءات المجموعات البؤرية لتحديد الاحتياجات عن مجموعة من المشاكل والصعوبات التي يواجهنها يوميا هن وعائلاتهن، حيث طالبت النساء بتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة من حيث زيادة عدد الكوادر الطبية العاملة والتطعيم وتوفير سيارة إسعاف لنقل المرضى.

كما وركزت النساء على ضرورة بناء مدارس منفصلة للإناث حيث أن نسبة تسرب الطالبات من المدارس مرتفعة جدا نظرا لأن المدارس مختلطة، وطالبت النساء بتأمين وصول الكهرباء والماء الى معظم المناطق البعيدة والنائية في التجمع على مدار أيام الأسبوع، بالاضافة إلى تحسين خدمات البنية التحتية من منازل وطرق، من حيث تعبيد الطرق وصيانتها بشكل مستمر, بالإضافة لمد يد العون والمساعدة للسكان لمساعدتهم على استكمال بناء بيوتهم على الأسس الصحيحة والسليمة.

وتم تنفيذ زيارات تبادل الخبرات في محافظتي الخليل وبيت لحم، ضمن علاقة التعاون ما بين مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في محافظة الخليل، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية في محافظة بيت لحم، وشارك في زيارات تبادل الخبرات "التجمع المركزي للشابات والشباب لمناصرة قضايا النساء البدويات" والمكون من 25 شابة وشاب من المناطق البدوية المستهدفة، وتم الالتقاء بنماذج قيادية في كلا الزيارتين وعرضت مجموعة من النساء قصص النجاح التي مررن بها خلال تجاربهن، والتي كان لها أثر إيجابي وفائدة اقتصادية واجتماعية لهن ولغيرهن من النساء، ومنها تمكن من الوصول إلى مراكز بارزة ومراكز صنع قرار في المجتمع.

وأكدت سحر القواسمة مديرة مؤسسة أدوار، على أهمية تنفيذ مثل هذه الأنشطة لما لها من أهمية كبيرة في زيادة درجة الوعي لدى فئة الشابات والشباب وتبادل الخبرات مع نساء قياديات ذوات تأثير في المجتمع ليكن مثالا يحتذى ويقتدى به.

كما وأشارت القواسمة الى أن جميع المطالب التي طالبت بها النساء البدويات ضمن لقاءات تحديد الاحتياجات من المجالس المحلية، تم توثيقها على شكل وثيقة رسمية سوف تقدم لصناع القرار في مديرية الحكم المحلي في محافظة الخليل، ووزارة الحكم المحلي، في الانشطة والفعاليات المستقبلية من المشروع على أمل تحقيق ولو جزء بسيط من هذه المطالب والاحتياجات لسكان التجمعات البدوية الأكثر تهميشا.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018