الأخــبــــــار
  1. الرئيس يؤكد استعداده لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية
  2. وصول نائب السفير القطري خالد الحردان الى غزة عبر معبر بيت حانون
  3. وزير الخارجية الإسرائيلي: من المتوقع مشاركة إسرائيل في مؤتمر البحرين
  4. شرطة الاحتلال تلاحق مركبة في العيسوية شرق القدس وتعتدي على ركابها
  5. بعد الاستجابة المبدئية لجزء من مطالبهم- اسرى "عسقلان" يعلقون الإضراب
  6. الغاء الاضراب المقرر في 25 حزيران واستبداله بمسيرات رفضا لورشة البحرين
  7. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من بيت لحم ورام الله
  8. حالة الطقس: درجات الحرارة اعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين
  9. الأسير ربيع السعدي من مخيم جنين يدخل عامه الـ16 في الأسر
  10. الكابينت ينعقد اليوم لبحث "التطورات الأمنية" الأخيرة
  11. ليبرمان يدعو لتشكيل "حكومة وحدة وطنية"
  12. مقتل مواطن 54 عاما بالرصاص اثر شجار وقع في يطا جنوب الخليل فجر اليوم
  13. هلال القدس يمثل فلسطين في البطولة العربية
  14. قوات الاحتلال تعيق حركة المواطنين جنوب بيت لحم
  15. فصل الصيف يبدأ مساء الجمعة ويستمر 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة
  16. أنصار الله تطلق طائرات مسيرة على مطارين في السعودية
  17. إسرائيل ترفض بنودا في بيان قمة دوشنبه حول القدس
  18. قناة إسرائيلية: لقاء سري بين أبو مازن ورئيس الشاباك
  19. 59 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي
  20. مصرع فتاة بالقدس بعد الاعتداء عليها بالضرب لعلاجها من السحر

مؤتمر في بيرزيت: " أي أشكال للإلتزام والتفاعل في الحياة اليومية؟"

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 16:14 )
رام الله - معا - افتتحت دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت، وبالشراكة مع المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى-IFPO، اليوم الإثنين، مؤتمراً علمياً بعنوان: "الشباب الفلسطيني: أي أشكال للإلتزام والتفاعل في الحياة اليومية؟".

افتتح المؤتمر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. هنري جقمان قائلاً: "يكتسب عقد هذا المؤتمر العلمي الدولي أهمية بالغة لكونه يلمس قضايا أهم قطاع مجتمعي في مجتمعاتنا ألا وهو قطاع الشباب، إضافة إلى حجم المشاركة الدولية فيه حيث يشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين الدوليين من جامعات فرنسية ومراكز بحثية وجامعات عالمية أخرى، ولأن هذا المؤتمر ينعقد بالشراكة بين باحثين من بيرزيت وباحثين من الخارج آملين استمرار التعاون بين باحثين من جامعتنا وجامعاتكم، وهذا التوجه ينسجم تماما مع منحى جامعة بيرزيت بتعزيز البينية بين التخصصات حيث سيبدأ في الجامعة قريبا بدء إطلاق مشروع الدكتوراة فى العلوم الاجتماعية والذي هو برنامج بينى بامتياز."

من جهته قال رئيس دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية د. أباهر السقا أن إحدى المحاور الأساسية لهذا المؤتمر هي تقديم المقاربات المختلفة حول مفهوم "الالتزام" ودراسته كممارسة فردية، إضافة الى تقديم مقاربات بحثية جديدة تسلط الضوء على قضايا الشباب الفلسطيني من خلال تحليل الأشكال المتعددة للحياة اليومية و عرض الممارسات الاجتماعية والثقافية مع تقديم بعض المداخلات عن الشباب العربي من منظورات تخصصية مختلفة في السوسيولوجيا والانثروبولوجيا والتاريخ والعلوم السياسية الخ".

فيما أعربت ممثلة المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى ماريون سليطين عن سعادتها بالتعاون مع جامعة بيرزيت، مؤكدة على أهمية تناول موضوع الشباب لما لهذه الفئة من أهمية وخصوصية وطنية واجتماعية واقتصادية وثقافية، خصوصاً للحضور الذي قام به الشاب العربي في السنوات الأخيرة وحضوره المكثف سياسياً وإعلامية.

في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر، قدمت نيتين سوني من المدرسة الجديدة في نيويورك، مداخلة بعنوان: "الأشغال اليدوية المشتركة: اللعب والإعلام النقدي كمقاومة ابداعية بين الشباب الفلسطيني"، أما الجلسة الأولى والتي كانت بعنوان: "العلاقات والتفاعل ما بين الأجيال"، فقدمت ليلى دخلي من معهد أبحاث ودراسات العالم العربي والإسلامي في فرنسا مداخلة بعنوان: "الفجوة بين الأجيال.. هل يرى الشباب العربي معنى لهذه الفجوة بين الأجيال؟".

فيما تناول الأستاذ في جامعة بن جوريون اسماعيل الناشف موضوع "الميراث في ترحال التناقضات الإستعمارية"، وقدم علاء العزة من دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت ورقة بحثية بعنوان: "الهيمنة النقيضة وتمثيل الشباب: الانتفاضة الأولى واليوم". والورقة الأخيرة في هذه الجلسة، التي ترأستها أستاذة العلوم الاجتماعية والسلوكية د. ليزا تراكي، فكانت بعنوان: "الشباب الفلسطيني من تطور الهوية الاجتماعية الى الحرمان النسبي الجماعي والانخراط في النشاط الجماعي"، وقدمها د. إبراهيم مكاوي من دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية.

في الجلسة الثانية، والتي ترأسها مصلح كناعنة من دائرة العلوم الإجتماعية والسلوكية، فجاءت بعنوان: "الحراكات السياسية وأشكال الإلتزام" قدم د. أباهر السقا مداخلة بعنوان "التمثلات الشبابية الجديدة في المجتمع الفلسطيني: تخيلات البطولة، التخبط التمثلي، المعيارية الجديدة"، أما مريون سليطين فكانت مداخلتها بعنوان: "الفنانون الشباب في مجال الفنون البصرية في فلسطين: الإبتكار والتفاعل في ظل القيود. وقدمت لويجي أشيلي من المعهد الفرنسي للشرق الأدنى مداخلة بعنوان: " الابتعاد عن السياسة القومية والهوية السياسية والمعاش المعتاد في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن"، أما المداخلة الأخيرة فقدمها كلير بوغراند من المعهد الفرنسي للشرق الأدنى وكانت بعنوان: " نقلة في البحرين: تسييس الشباب السني من النزعة الإستهلاكية الى المشاركة والإنخراط".

يذكر أن المؤتمر يستمر ليومين، وسيتضمن نقاش بين المنظمات الشبابية في مركز خليل السكاكيني، وسيختتم المؤتمر غداً في جامعة بيرزيت.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018