الأخــبــــــار
  1. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف "معادية" فوق دمشق
  2. الاحتلال ينصب بطاريات القبة الحديدية في الجولان وشمال فلسطين
  3. إسرائيل تقصف اهدافا في دمشق وتزعم احباط "عملية"
  4. صحيفة بريطانية: "حرب سرية" تخوضها إسرائيل في العراق
  5. رشيدة طليب: ترامب يهاجمنا لأنه "يخافنا"
  6. مستوطنون يقتحمون منطقة عين أيوب في راس كركر
  7. "ناسا" تحقق في "أول جريمة بشرية في الفضاء"
  8. مستوطنين يهاجمون سيارات فلسطينية جنوب نابلس
  9. إغلاق معبر رفح ثلاثة أيام
  10. إرسال سفينة حربية جديدة إلى الخليج
  11. الاحتلال يعتقل شابا 27 عاما من باحات الحرم الإبراهيمي في الخليل
  12. مصرع مواطن ٢٤ عاما اثر صعقاً كهربائية بمدينة خانيونس
  13. الطقس: اجواء حارة الى شديدة الحرارة
  14. كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان
  15. العمادي يعلن موعد صرف المنحة القطرية في غزة
  16. المالكي يتوعد: العراق سيرد بالقوة على إسرائيل
  17. انخفاض أسعار الذهب عالميا
  18. إسرائيل تستخدم "المكعب الأسود" استخباراتيا
  19. تقارير إسرائيلية: منفذو عملية رام الله اختفوا والهجوم لم يحدث مثله منذ
  20. هيئة مسيرات العودة تعلن الجمعة القادمة بعنوان "الوفاء للشهداء"

محمد اشتية: لهذه الاسباب قدّمت استقالتي من المفاوضات

نشر بتاريخ: 19/12/2013 ( آخر تحديث: 20/12/2013 الساعة: 10:32 )
بيت جالا - تقرير معا - جريا على التقليد السنوي الذي دأبت عليه دائرة المفاوضات في منظمة التحرير ، ألقى د. محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والوزير السابق في ثلاث حكومات ورئيس مؤسسة بكدار والمفاوض الى جانب الدكتور صائب عريقات . ألقى محاضرة باللغة الانجليزية في النادي الارثوذكسي في بيت جالا تطرق خلالها الى الوضع الراهن ويشمل المفاوضات والمصالحة وافاق المرحلة .

د.اشتية قال ان حكومة نتانياهو تنصّلت من الاتفاقات التي سبقت قبولنا العودة لطاولة المفاوضات وسارعت لزيادة الاستيطان وقتل المدنيين وهدم المنازل وكأنها كانت تتقصد تحويل الامر من ملف سياسي الى ملف أمني لا سيما انها كانت تستهدف مخيمات اللاجئين مثل مخيمات جنين وقلنديا والعروب وغيرها .

كيف غدر الاسرائيليون ؟ قتلوا خلال ثلاثة أشهر 20 فلسطينيا وهدموا 206 بيت واعتقلوا 560 فلسطينيا وكان معظم الشهداء من المخيمات ، وقال اشتية انا اتحدى نتانياهو ان يجرؤ على عرض مصالحة السلام على حكومته ، لان حكومته ليست حكومة سلام ولن يقبل وزراء اسرائيل باتفاق سلام .

وكشف د.اشتية عن مشاعره المرة تجاه طاولة المفاوضات وقال :"انني شعرت اننا نفاوض تسيفي ليفني والمحامي الخاص مولخو ولم اشعر للحظة اننا نفاوض حكومة اسرائيل ، بل ان 2 من وزراء حكومة نتانياهو كانوا يتظاهرون قرب سجن مجدو حين جرى اطلاق سراح اخر دفعة من الاسرى القدامى" .

وأضاف : انا كنت وزيرا في ثلاث حكومات واعرف ان الوزير لا يستطيع ان يعبر عن ذاته بشكل شخصي بعيدا عن حكومته، وبالتالي فان وزراء حكومة نتانياهو لا يعبرون عن انفسهم بقدر ما يعبرون عن سياسة حكومتهم . وتحداهم ان يثبتوا العكس ".

وقال ايضا ان نتانياهو عاد لطاولة المفاوضات كنوع من التكتيك وليس من استراتيجياته السلام ، بل ان استراتيجية حكومته المزيد من الاستيطان والقتل والتدمير والاحتلال وفرض سياسة الامر الواقع .

وتساءل اشتيه : هل يعتقد الاسرائيليون ان احتلال فلسطين غير مكلف ؟ ولا يوجد تظاهرات في تل ابيب تطالب بعودة الجنود ولا يوجد ضغط اممي ولا يوجد عمليات واطلاق نار فيستهتروا بالمفاوضات ؟ واكمل يوضح ان البديل عن المفاوضات لن يكون اطلاق النار ولكن الجماهير الفلسطينية قادرة على المقاومة السلمية وان تصنع بديلا للمفاوضات ان لزم الامر .

وهدد اشتية بملاحقة المستوطنين الذين يحملون الجنيسات الروسية والامريكية والاوروبية والبريطانية لان فلسطين الان اصبحت دولة تحت الاحتلال بموجب قرار الامم المتحدة .

اشتيه قال ساخرا : يبدو ان 9 اشهر من المفاوضات غير كافية لوقوع حمل . وان الاسرائيليين قسموا الاشهر التسعة الى 3 ثلاثات ، اول ثلاثة اشهر للعب ، وثاني ثلاثة اشهر للاتصال وثالث ثلاثة اشهر لاجتماعات القادة فقط دون الوصول الى نتيجة .

وكشف ان الاسرائيليين رفعوا سقفهم السياسي في المفاوضات الاخيرة بحجة ان البلدان العربية غارقة في دمها . وان العراق لم تعد ذات العراق ومثلها مصر وسوريا ويطالبون ببقاء الاحتلال في اغوار نهر الاردن . كما يتذرعون ان السلطة لا تحكم غزة .

ومثل د. صائب عريقات ، قام اشتية بكيل المديح لجون كيري لكنه انتقد الادارة الامريكية لانها تركت كيري وحيدا ولم تعمل كمؤسسة دولة في الضغط على اسرائيل لانهاء الاحتلال مثلما فعلت في ملفات اخرى .

وتوعد اشتية ان فلسطين ستذهب الى كل المحافل والمؤسسات الدولية لمقاضاة الاحتلال ومحاكمته وعلى راسها محكمة الجنايات الدولية ، ورفض بشدة بقاء اي جندي اسرائيلي في غور الاردن ، كاشفا ان اسرائيل تريد استبدال الاحتلال بالقوة الى احتلال بالضيافة .

وعن ملف المصالحة مع حماس قال اشتية: اذا كانت حماس جاهزة غدا فنحن جاهزون غدا ... وردا على سؤال معا لماذا استقال وكيف يمكن ان يعدل عن الاستقالة ؟ قال اشتية : انا قدمت استقالتي لاربعة اسباب :

اولا - لم ار اي جدية من اسرائيل تجاه السلام

ثانيا - مواصلة الاستيطان

ثالثا - مواصلة اسرائيل سياستها التدميرية على الارض

رابعا - درء للاهانة وان اسرائيل حاولت ضرب مصداقية المفاوض الفلسطيني

وردا على سؤال معا لماذا وافق ان يكون مفاوضا من الاساس ؟ قال انه وافق من اجل الاسرى ووقف الاستيطان ومن اجل فلسطين وشعبها ولانه مؤمن بالسلام .
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018