الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: المفاوضات فشلت ولسنا بحاجة لـ 9 أشهر

نشر بتاريخ: 30/12/2013 ( آخر تحديث: 30/12/2013 الساعة: 18:35 )
عريقات: المفاوضات فشلت ولسنا بحاجة لـ 9 أشهر
رام الله - معا - أكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، اليوم الاثنين، إن على القيادة الفلسطينية التوجه للانضمام للمؤسسات الدولية، في الحال، بعد أن فشلت المفاوضات.

وأضاف عريقات لسنا بحاجة إلى 9 أشهر للحكم على المفاوضات، إسرائيل أفشلتها، فما معنى هذه القرارات؟ في إشارة إلى قرار إسرائيل بضم منطقة الأغوار فى الضفة الغربية إلى أراضي دولة إسرائيل.

وطالب د.عريقات القيادة الفلسطينية بالتوجه إلى عضوية المؤسسات الدولية بدعم عربي، كما طالب العالم بالاعتراف بدولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها، مثلما دعا إلى مقاطعة المستوطنات ووقف كافة أشكال التعاون معها.

وبين أن القيادة الفلسطينية لديها ملفات كاملة للانضمام إلى المؤسسات الدولية وعليها التمعن بشكل جيد لاتخاذ القرارات، لافتا إلى أن إسرائيل هي من أفشلت جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وأكد د.عريقات أن حرمان فلسطين من حدودها الدولية مع الأردن هو خطوة واضحة نحو نظام الفصل العنصري.

وأكد د. عريقات أن إسرائيل أظهرت مرة أخرى أنها ليست مهتمة في التوصل إلى حل الدولتين، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تدمير جهود صنع السلام الدولي عن طريق تحويل احتلالها إلى الضم.

وشدد د.عريقات على أن إسرائيل تدمر حل الدولتين من خلال ممارساتها اليومية، والتي تتوجه مؤخرا بقرار ضم منطقة الأغوار التى تشكل 29% من أراضى الضفة الغربية.

وقال د. عريقات انه منذ استئناف المفاوضات، قتلت إسرائيل 33 فلسطينيا وطرحت عطاءات لبناء 5989 وحدة استيطانية، وهي على وشك الإعلان عن 1400 وحدة استيطانية جديدة، وخلال الأربعة أشهر الماضية هدمت 214 منشأة وبيتاً فلسطينياً.