الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

65 فريقاً فلسطينياً يتنافسون على نماذج الأعمال المحلية

نشر بتاريخ: 10/01/2014 ( آخر تحديث: 10/01/2014 الساعة: 20:21 )
رام الله- معا - بدأ اليوم 65 فريقاً فلسطينيا المنافسة ضمن "مسابقة نماذج الأعمال المحلية (ستارت أب كب)"، الهادفة إلى دعم وتطوير البيئة الريادية المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، عن طريق تشجيع أصحاب الأفكار الإنتاجية الريادية والشركات الناشئة على تنمية أفكارهم ومشاريعهم بهدف خلق فرص عمل جديدة.

وافتتحت شركة (كونيكت مي) راعية المسابقة في الضفة الغربية المرحلة الأولى من فعاليات المسابقة من خلال ورشة عمل لتدريب الشركات والفرق المشاركة، وإرشاد الحكام والمدربين على كيفية التوجيه، وتستمر الورشة يومي الجمعة والسبت حيث يتم في ختام هذه المرحلة اختيار 25 فريقا من بين الفرق المتنافسة للانتقال إلى المرحلة الثانية التي تفوز بها 7 شركات.

وحضر الافتتاح ممثل القنصلية الأمريكية في الأراضي الفلسطينية، وشارك في الورشة نخبة من رجال وسيدات الأعمال الفلسطينيين ممثلي الشركات والجهات الشريكة في المشروع.
|259672|
وفي كلمتها الافتتاحية رحبت رندة المصري، مدير عام شركة (كونيكت مي) بالرياديين ورجال الأعمال، ومؤسسي المسابقة العالمية شون غريفين وتانيا هيبل خبيرة في الشؤون الريادية، وأكدت أن البيئة الاقتصادية في فلسطين بحاجة إلى تحقيق التفاعل بين رجال الأعمال وأصحاب الخبرات وبين الطاقات الإبداعية والريادية مما يعود بالنفع عن الجهتين.

وحول شركة سيلاتيك الشريكة في المسابقة قالت فيروز تقي الدين أن سيلاتيك شركة قطرية تعمل على تمكين الشباب في العالم العربي، وقد بدأت عملها في فلسطين، حيث أنها تشجع الشراكات الاستراتيجية للوصول إلى الأهداف المشتركة مع الشركاء.

وبدوره تحدث شون غريفين مؤسس مسابقة ستارت أب كب العالمية، عن أهمية ريادة الأعمال في فلسطين وفي العالم، وعن ما يعرف "بالتفكير البصري" وأهميته في تطوير المشروع، وقدم شون عرضا توضيحيا للريادين حول العقلية الريادية، وكيفية التفكير الاستراتيجي وتنمية المجتمع و تطوير اقتصاد الوطن.

وأوضح شون شروط المسابقة، وكيفية الفوز والمنافسة على المراتب الاولى، والتعليمات للحكام والموجهين على كيفية اختيار الفائز والمعايير المتبعه في التحكيم.

ويتضمن برنامج الورشة تصميم نماذج للمشاريع المشاركة وكيفية بنائها، ليتم اختيار أفضل 25 فريق من الفرق المشاركة في المسابقة.

وتعتبر مسابقة Palestine StartUp Cup جزءا من شبكة عالمية من مسابقات نماذج الأعمال المحلية،حيث أقيمت بنجاح في 55 دولة حول العالم، وتسعى هذه المبادرة إلى إيجاد بيئة اقتصادية يعمل من خلالها أصحاب الخبرة من رجال وسيدات أعمال محليين على توجيه الفرق المشاركة في المسابقة حول آليات استخدام الطرق الحديثة في بناء نماذج أعمال محلية وكيفية تنفيذ هذه الأفكار من خلال التواجد والتعامل مع السوق المحلي بهدف تحقيق ايرادات مادية.

يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولي الماسي، وشركة سيالتيك القطرية هي الراعي الذهبي للمسابقة، بالإضافة إلى الرعاة الآخرين، شركة زووم، منظمة شباب الغد، وموقع جوبس للتوظيف، مؤسسة فاتن، قيادات، اميد ايست، روابي، GEP.