عـــاجـــل
الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الشاب فارس ابو ناب بالقدس
الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الشاب فارس ابو ناب بالقدس
  2. بلدية الاحتلال تهدم منزلا ثالثا هذا اليوم في بلدة بيت حنينا شمال القدس
  3. تركيا: القرار الإمريكي بشأن المستوطنات متهور لشرعنة انتهاكات إسرائيل
  4. الأمم المتحدة: المستوطنات تتعارض مع القانون الدولي
  5. قوات الاحتلال تهدم منزلين في مخيم العروب شمال الخليل
  6. الشرطة باسناد الامن الوطني تلقي القبض على22 مطلوبا في قرى غرب رام الله
  7. جرافات الاحتلال تحاصر منزلا تمهيدا لهدمه في جبل المكبر بالقدس
  8. كوريا الجنوبية: الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من البلاد
  9. الاحتلال يغلق حاجز قلنديا اليوم الثلاثاء في وجه السيارات لمدة 48 ساعة
  10. الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة والقدس
  11. العاهل الأردني يحذر من تداعيات القرار الأمريكي حول الاستيطان
  12. شهود: قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه شاب في منطقة باب الجديد في القدس
  13. ليبرمان: لا توجد نوايا أخرى باستثناء حكومة وحدة وطنية
  14. اندلاع حرائق في جميع انحاء اسرائيل بسبب الرياح الشديدة
  15. عشرات آلاف الإسرائيليين يسعون لجواز سفر برتغالي
  16. الولايات المتحدة: قتلى وجرحى في حادث إطلاق نار في كاليفورنيا
  17. الاحتلال يعتقل 17 مواطنا من مناطق الضفة
  18. الاحتلال يعتقل 3 شبان بينهم طالبة جامعية في القدس
  19. حزب أزرق أبيض وحزب ليبرمان يحرزان تقدما بطريق حكومة ضيقة دون نتنياهو

ابو مازن: لا مانع من اجراء تعديلات طفيفه بالقيمة والمثل على حدود 67

نشر بتاريخ: 19/01/2014 ( آخر تحديث: 19/01/2014 الساعة: 23:35 )
بيت لحم - معا - اكد الرئيس محمود عباس " ابو مازن" ان الطرف الفلسطيني لم يحصل على اي شيء من المفاوضات التي يقودها كيري حاليا، مؤكدا ان كيري لا زال يعمل بجهد .

جاء ذلك على هامش الدورة العشرين للجنة القدس المنعقدة في مراكش يومي 17 و 18 يناير 2014، حيث استضافت القناة الثانية في التلفزيون المغربي الرئيس الفلسطيني محمود عباس لسؤاله عن مستجدات القضية الفلسطينية، وقال الرئيس عباس :"ان الطرف الاسرائيلي يطرح شيئا جديدا وهي يهودية الدولة فيريدون منا الاعتراف بيهودية الدولة فنحن معترفون بدولة اسرائيل ولا يمكن ان نقبل اكثر من ذلك".

وفيما يلي اهم ما جاء بالمقابلة

· نحضر الاجتماع هذا بتطلعات والملفات التي حملناها تأتي من عنوان لجنة القدس ولجنة القدس التي أنشئت في المغرب سنه 169 والتي انشأها الملك حسن الثاني اثر الحريق التي وقع في المسجد الاقصى.

· لجنة القدس كما هو معروف برئاسة المغرب وانشئ ما يسمى بيت مال القدس لصالح القدس وخدمتها ولعمل المشاريع التي تحتاجها القدس، ولقد قام بيت مال القدس بإنجازات هامة جدا على مستوى القدس.

· نأمل ان تستمر لجنة القدس في هذا الجهد ولكن ان يستمر بدعم ومساعده ومعاونه من جميع الدول العربية والاسلامية لاننا كما نعرف ان القدس هي مدينة اسلامية وعربية ومسيحية وبالتالي على الجميع ان يشارك فيها.

· ما قام به صندوق بيت مال القدس نحن راضون عنه تماما لكن نتمنى ان يتابع بشكل اوسع من خلال دعم اوسع عربي واسلامي.

· لاشك ان الدعوه لهذا اللقاء من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس لها صداها ولها اهميتها وانعكست على الدول الخمس عشر الاعضاء في لجنة القدس هذا يدل على ان هذه الدعوة أدت نتائجها من حيث المبدأ لان هناك اهتمام كبير من الشرق الاوسط لما يجري هناك من مفاوضات وغيرها واعتقد ان هذا هو الجوهر الحقيقي الذي جعل مثل هذه الدول والجهات الدولية تتوجه الى هذا الاجتماع.

· هذا الاجتماع نقلة نوعية هامة في لفت الانظار مرة اخرى الى الشرق الاوسط وبالذات الى القدس.

· وكالة بيت مال القدس هي الجهة المميزة او الاكثر تميزا في دعم القدس ولكن هذا غير كافي بمعنى ان جهد المغرب بهذا الشكل الذي بذله ظهرت بصماته بكل مناحي الحياة بالقدس ولكن نحتاج الى اكثر.

· نطالب الدول العربية والاسلامية ان تلتفت اكثر الى مدينة القدس ان تعتني اكثر بمدينة القدس وان تزور القدس نحن دعونا اليوم الى زيارة القدس ولماذا لا تزور الامة العربية القدس او ابناء الامة العربية كلها والاسلامية القدس، قد يقول قائل هذا تطبيع مع الاسر ائيليين هذا غير صحيح فيها زيارة لسجين وليس لسجان.

· المطلوب لدعم وكالة بين مال القدس المساهمة اكثر من كل الدول العربية والاسلامية والمساهمة المادية في بيت مال القدس بدلا من ان يكون مبلغ معين ان يكون مبالغ في تصرف هذه الوكالة لكي تقوم باعمال كثيرة للمواطنين المقدسيين لكي نمنع تهويد القدس.

· ما جاء به ما يسمى بالربيع العربي هو عدم الاستقرار لعديد كبير من الدول العربية وعدد اخر ينتظر عدم الاستقرار هذا وبالتالي هذه الفوضى التي حصلت في البلاد العربية ستصرف النظر عن القضية الفلسطينية ولذلك ننظر الى مجمل ما يسمى بالربيع العربي انه اضرنا اكثر مما نفعنا مما دفعنا لتاخير الحوار بالمفاوضات حتى عامنا هذا.

· علاقاتنا بالدول العربية التي شهدت ما يسمى بالربيع العربي والانظمة الجديدة فيها علاقة جيدة لم تتغير لاننا نحن في الاساس منذ بدات مظاهر ما يسمى بالربيع العربي لم نتدخل ولم نبدي موقفا مع او ضد.

· نحن بعيدون ونعتبر ان ما يجري هو شأن داخلي لكل دولة وما يجري في سوريا نحن لا نتدخل به ولسنا طرفا فيه وان كان البعض ان يقحم بعض المخيمات الفلسطينية فيه.

· المغرب يتطلع الى القضية الفلسطينية ويدعمها ونشعر ان الخطوط الحمراء المغربية اثنان او ثلاث خطوط واولها القضية الفلسطينية ولا نريد ان ننسى لجنة دعم الجزائر التي كانت تدعم الثورة الجزائرية هي نفسها التي تدعم القضية الفلسطينية الى الان.

· جلالة الملك المغفور له الملك الحسن الثاني او جلالة الملك محمد السادس موقفهم ونظرتهم من القضية الفلسطينية لم تتغير اطلاقا بل بالعكس نشعر مشاعرهم وما نريد معنا.

· اكتفينا من الشعارات ونريد عملا لدعم القدس وما نراه من المغرب هو عمل ولا نسمع شعارات منها ولا مزاودات ونرى ان المغرب يعمل بشكل صامت لدعم القضية الفلسطينية.

· فيما يتعلق بعملية السلام؛ الامريكان قاموا بوساطة قبل الوساطة الاخيرة حاولوا من قبل جورج ميتشل ان ياتي ويحاول ان يقرب وجهات النظر وحاول مع الاسرائيليين ان يبدأ المفاوضات اذا توقفوا عن الاستيطان ولكنه لم يتمكن ففشل وبعد ذلك نحن ذهبنا الى الامم المتحدة وحصلنا على دولة مراقب في الامم المتحدة وبعدها جرت اتصالات بيننا وبين الامريكان وقالوا نريد ان نستأنف المفاوضات وهذا كان في الشهر الثالث من العام الماضي ورحبنا بهم ولقد استأنفناها بعد زيارة اوباما مع وزير خارجيته جون كيري.

· اقول ان الامريكان وجون كيري مخلصون وجادون في الوصول الى تسوية ولكن مشكلتهم مع الطرف الاسرائيلي وليس معنا لاننا نحن نطالب بما منحتنا اياها الشرعية الدولية.

· اساس المفاوضات والتي اتفقنا عليه مع جون كيري هو حدود 67 وان نحصل على حدود 67 التي احتلت وان نبني دولتنا عليها وهناك قضايا اخري منها قضية القدس هي جزء من الارض التي احتلت عام 67 والقضايا الامنية يمكن ان نتفق عليها دون ان يتناقض ويتضارب مع سيادتنا.

· لم نسمع بما يكتب في الصحف الامريكية عن مقترح تقدم به كيري الينا دولة فلسطينية حدودها تحت حماية امريكية ولكن اذا كان هناك مطالب امنية اسرائيلية على الحدود الشرقية يمكن ان يكون هناك طرف ثالث غير الاسرائيلين وهو الامريكان او النيتو موجود على الحدود.

· المقال الذي نشر مؤخرا على صفحات الشرق الاوسط وقعه عبد الرحمن الراشدي يتحدث فيها عن فكره جديدة وهي تبادل الاراضي والسكان معا وهذه الفكره والاقتراح غير مقبول اطلاقا لان العرب الموجودين في اسرائيل موجودين في ارضهم قبل قيام اسرائيل بـ 1500 سنه ووضعهم مختلف اما المستوطنين هم مغتصبون للارض فليس لهم حق شرعي بذلك.

· عندما توجهنا الى الامم اللمتحده في 29 نوفمبر 2012 حصلنا على مايلي ان الاراضي التي احتلت عام 67 هي اراضي فلسطينية وعاصمتها القدس واصبحت فلسطين دولة تحت الاحتلال فالمحتل مهما عمل مهما بنا مهما استغل واستثمر هو غير شرعي وعليه ان يخرج مستوطنيه وان يدفع تعويضات للاهل الارض.

· نحن ليس لدينا مانع من ان تجري تعديلات طفيفه ومتبادلة بالقيمة والمثل على حدود 67.

· نحن لا نريد ان نقول ان الاسرئيليين صادقون او غير صادقون ما دام الأمريكيون قالوا نحن نريد التفاوض فنحن الان نتفاوض مع الامريكان.

· عندما افرجت اسرائيل عن الاسرى ليست من حسن اخلاق وليست منحه وانما اجبروا على ذلك من خلال مطالباتنا من كيري اننا لا نريد الذهاب الى المؤسسات الدولية لمده 9 شهور وذلك من اجل الافراج عن الاسرى.

· قبل ان يحصل الانقسام لم تحصل مفاوضات او حصلت ولم ننجح واحيانا اسرائيل تأخذه ذريعه وعندما نقول نريد المصالحة يقولون لا يجوز ان تتصالحوا مع هؤلاء المخربين وهذا كلام لانسمعه.

· اقول من هنا حماس توافق على الانتخابات غدا ستكون المصالحة غدا ولا نلتفت الى الامريكان وللاسرائيلين وللاسف حماس تاخذ حجة ان الرئيس عباس يخضع للضغط الامريكي واسرائيلي اقول لهم جربوني وعندها تكلم بذلك .

· الانقسام الفلسطيني ليس له اثر على موضوع المفاوضات وانا امثل الشعب الفلسطيني اينما يتواجد كل فلسطيني .

· في الضفة الغربية قانون وسلطه ونظام ولكن في غزة حماس تحكم وربما تحكم بالبطش والقوه بمعنى ليس كثيرا من الناس راضون عنها والاهم هو اننا جميعا تحت الاحتلال.

· فيما يتعلق بوفاة ابو عمار لدينا شكوك كبيرة بأسباب استشهاد الرئيس ياسر عرفات وهذه الشكوك دعتنا ان نطلب من جهات دولية ثلاث روسيا وفرنسا وسويسرا ان ياتوا الينا وعندما طلبوا منا فتح القبر طلبنا فتح القبر لاننا نريد ان نبحث عن الحقيقة.

· جرى اختلاف بين الدول الثلاثة عن سبب الوفاة ولكن نحن لدينا ثلاث لجان فلسطينية تتابع بستمرار هذا الموضوع وهي لجنة امنية وطبية وقانونية وكلها تجري اتصلات مع الجهات الثلاثة الدولية.

· ان لم تنجح الدول الثلاث في التحقيق نحن سنطلب لجنة تحقيق دولية لما حصل وما يحصل الان ونحن نشكك في ما يجري الان ولا نعرف كيف مات ياسر عرفات.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018