الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يطالب روسيا بدور أساسي في عملية السلام

نشر بتاريخ: 23/01/2014 ( آخر تحديث: 23/01/2014 الساعة: 20:12 )
موسكو - معا - طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، روسيا ان يكون لها دور أساسي في عملية السلام بالشرق الأوسط لأسباب كثيرة، منها أن روسيا دولة عظمى وصديقة لها مصالحها ودورها في المنطقة.

وهنأ الرئيس عباس نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لدى لقائهما في مقر الاخير نوفو أوغاريوفو بضواحي العاصمة الروسية، بنجاحات موسكو على الساحة الدولية، معربا عن أمله بأن تلعب روسيا دورا مركزيا في التسوية في الشرق الأوسط.

وأشاد الرئيس بدور روسيا في مؤتمري "جنيف 1" و"جنيف 2" حول سوريا وتدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا وكذلك الملف النووي الإيراني.

وأطلع الرئيس عباس، نظيره الروسي على الأوضاع في المنطقة، وآخر تطورات العملية السلمية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما بحثا تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

من جانبه، دعا بوتين، الرئيس عباس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات بين روسيا وفلسطين تقوم على أساس تاريخي متين.

وبعد اجتماع الرئيسين عباس وبوتين، انضم الوفد الفلسطيني إليهما على غداء عمل.

وحضر الاجتماع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية فيها نبيل شعث، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عباس، رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف.