الأخــبــــــار
  1. سقوط صاروخ أطلق من غزة على السياج الالكتروني شمال القطاع
  2. مصرع طفلة في حادث سير بمدينة غزة
  3. نقابة المحامين تعلق العمل أمام محكمة الجنايات غداً
  4. إصابة شاب بحجة محاولة طعن جنوب نابلس
  5. معبر الكرامة : 44 ألف مسافر تنقلوا الأسبوع الماضي
  6. الاحتلال يطلق النار صوب مواطنين اجتازوا السياج الحدودي بغزة
  7. واشنطن تدعو لحظر الطيران من روسيا إلى فنزويلا
  8. الاحتلال يدعي احباط محاولة طعن على حاجز زعترة جنوب نابلس
  9. قوات الاحتلال تقتحم الموقع الاثري في سبسطية
  10. الطقس: أجواء باردة وفرصة لسقوط أمطار
  11. المصريون يصوتون على استفتاء حول التعديلات الدستورية
  12. مبعوث أميركي: منح أرض من سيناء للفلسطينيين "كذب"
  13. رجل أعمال إماراتي يدعو دول الخليج للتعاون مع إسرائيل
  14. "الخارجية": غرينبلات يكشف حجم مؤامرة ما تسمى "صفقة القرن"
  15. واشنطن تبدأ تسجيل أبناء الجولان كـ"إسرائيليي الأصل"
  16. رسميا... جو بايدن يعلن ترشحه للانتخابات الأمريكية
  17. إصابات بالاختناق عند المدخل الشمالي للبيرة
  18. الشرطة تقتلع ورودا "مخدرة" من حديقة بنابلس
  19. المبعوث الامريكي جرينبلات ينفي ان صفقة العصر تشمل ضم اراضي من سيناء
  20. الجمعة القادمة تحمل اسم:"جمعة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام"

مجدلاني يؤكد خطورة ظاهرة عمالة الأطفال وعلى تناميها في فلسطين

نشر بتاريخ: 27/01/2014 ( آخر تحديث: 27/01/2014 الساعة: 22:11 )
رام الله - معا - أكد وزير العمل، د. أحمد مجدلاني، اليوم الاثنين، على خطورة ظاهرة عمالة الأطفال وعلى تناميها وازديادها في فلسطين، كاشفا عن ضبط 63 طفلا يستغلون في المستوطنات بطرق أشبه ما تكون للعبودية.

جاء ذلك خلال "الورشة الوطنية لعمل الأطفال" التي نظمتها أمس وزارة العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تحت رعاية وحضور وزير العمل د. احمد مجدلاني، وذلك في قاعة فندق جراند بارك برام الله، بمشاركة خمس منظمات أممية وممثلين عن الوزارات والنقابات واتحاد الغرف التجارية والمؤسسات ذات العلاقة.

وأطلق د. مجدلاني، اللجنة الوطنية لعمل الأطفال، وعرضت أهدافها ودورها وخططها المستقبلية، وعرضت أيضا نتائج المرجعية المكتبية حول عمل الأطفال والحماية في الارض، اضافة الى عرض ومناقشة نتائج تقييم الاحتياجات الخاصة بالادارة العامة للتفتيش في وزارة العمل، وعرض استراتيجية وخطط عمل مكافحة عمل الأطفال.

وأعلن د. مجدلاني عن تشكيل اللجنة الوطنية للحد من عمل الأطفال بقرار من وزير العمل لتضم كافة الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية، حيث تداعت جهات الاختصاص والشركاء لمحاربة ظاهرة عمالة الأطفال على المستوى الوطني.

وقال د. مجدلاني: تأتي هذه الخطوة استمرارا للجهود المبذولة على المستوى الوطني وعلى مستوى كل جهة لترسيخ التعاون والشراكة والوصول الى اطار وطني ناظم يسهم في الحد من هذه الظاهرة.

بدوره، قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات العمال شاهر سعد أن أخطر ظاهرة على الطبقة العاملة هي عمالة الأطفال وان شغلنا الشاغل محاربتها في الميدان، وان أخطر ما في الظاهرة هو تشغيل واستغلال أطفالنا في المستوطات وداخل اسرائيل".

وطالب سعد، المنظمات الدولية للكشف عن حجم ظاهرة تشغيل واستغلال الأطفال الفلسطينين في القطاع الزراعي الاسرائيلي داخل اسرائيلي لعدم تمكن النقابات والجهات الرسمية الفلسطينية من الوصول اليهم هناك.

من جهته، أكد نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية، رئيس اتحاد غرفة تجارة محافظة رام الله والبيرة خليل رزق، على خطورة ظاهرة تشغيل واستغلال الأطفال.

وقال رزق: لا يكفي قرار أو تعديل قانون وانما يجب أن يكون هناك خطوات جريئة لالزام أصحاب العمل بعدم تشغيل الأطفال.

بينما ركز ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو على أهمية الشراكة بين كافة الأطراف والسعي لتطبيق الضمان ا لاجتماعي الذي يعود بالنفع والفائدة على الأسر الفقيرة والمحتاجة وبضمنها الأطفال والذي يضمن لهم جميعا العيش الكريم.

فيما اعتبرت الممثلة الخاصة لليونسيف في فلسطين جون كونجي، عمالة الأطفال خرق للقوانين الفلسطينية والاسرائيلية ، داعية الى معالجة هذه الظاهرة الخطرة على كافة المستويات.

أما الممثل الخاص لمنظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة سيرل فيرناند، فقال: لسوء الحظ أن فلسطين هي جزء من حالة عدم الأمن الغذائي اذ ان 25% من مواطنيها يعيشون تحت خط الفقر، وان 71% من الأطفال يعملون لأسباب اقتصادية ولعدم توفر قوتهم اليومي، في حين زاد الوضع سوءا حينما يعتبر 40% من السكان أنهم يفقتدون الأمن الغذائي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018