الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء يجمع السفير د. خالد عريقات مع رئيس إتحاد الكتاب البيلاروس

نشر بتاريخ: 15/02/2014 ( آخر تحديث: 15/02/2014 الساعة: 11:45 )
روسيا -معا - التقى سفير دولة فلسطين في روسيا البيضاء د. خالد عريقات برئيس إتحاد الكتاب البيلاروس نيكولاي إيفانفيتش شيرجنتس في مقر الإتحاد في العاصمة مينسك.

وفي بداية اللقاء أعرب نيكولاي إيفانفيتش شيرجنتس عن سعادته بلقاء السفير، معرباً أن الشعب الفلسطيني الذي عانى ومازال يعاني من وطأة الإحتلال، إنه حان الوقت لأن يتمتع بالحرية والإستقلال، وأن الشعب الفلسطيني قدم التضحيات الجسام ويستحق الحرية وممارسة حقه في تقرير مصيره، ومستذكراً لقاءه بالرئيس الراحل أبو عمار، وأضاف أن دور الأدباء والكتاب، القاء الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني، ومنوهاً إلى قصائد الراحل محمود درويش مترجمة إلى الروسية حيث قال أنه لا يستطيع أحداً أن يكتب هذه الأشعار الا من كان شاهداً على الخطب الجلل " النكبة الفلسطينية ". وتم مناقشة عملاً أدبياً مشتركاً بين فلسطين وبيلاروسيا للتعريف أكثر بثقافة البلدين.

وأشاد بدور الكتاب والادباء الفلسطينين لدورهم في تعريف العالم بثقافة وأصالة الشعب الفلسطيني، وذكر على وجه التحديد مؤلفي الأعمال المترجمة للغة الروسية من أمثال الشاعر محمود درويش و معين بسيسو.

من جانبه أعرب سفير دولة فلسطين د. خالد عريقات عن سروره بهذا القاء الهام مع السياسي والأديب شيرجنتس والذي سبق أن عمل مندوب لبيلاروسيا لمدة عشرة أعوام في الأمم المتحدة، وعضو برلمان ورئيس لجنة الأمن في البرلمان البيلاروسي، وتحدث عريقات عن العملية السلمية وسير المفاوضات، والممارسات الاسرائيلية التي من شأنها تعيق العملية السلمية، من مصادرة الأراضي والاستمرار في بناء المستوطنات، والحصار الإقتصادي الذي تفرضه على الأراضي الفلسطينية، وأثنى السفير عريقات على التعاون الثنائي بين الكتاب البيلاروس والفلسطينين لإخراج عمل أدبي مشترك مترجم إلى اللغة الروسية، وكذلك تبادل الزيارات حيث وجه السفير دعوة لرئيس إتحاد الكتاب لزيارة فلسطين ولقاء المسؤولين هناك، وتم الإتفاق على العمل على توقيع إتفاقية في مجال الثقافة والأدب بين البلدين.

وقدم السفير عريقات شكره لرئيس إتحاد الكتاب البيلاروس نيكولاي إيفانفيتش شيرجنتس على مواقفه، ومواقف الحكومة البيلاروسية إزاء القضية الفلسطينية قائلاً، نعتز بالموقف الثابت مع قضيتنا العادلة ويزيدنا إعتزازاً أن الطبقة المثقفة في بيلاروسيا تشاطر الموقف الرسمي للدولة.

وفي نهاية اللقاء قدم سفير فلسطين هدية تذكارية لرئيس إتحاد الكتاب بالإضافة إلى مجموعة كتب باللغة الأنجليزية والروسية عن ثقافة الشعب الفلسطيني للتعريف أكثر بالموروث الأدبي والثقافي والحضاري الفلسطيني.