الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب ديون السلطة- نفاد الأدوية من مستودعات الشركات الموردة

نشر بتاريخ: 15/02/2014 ( آخر تحديث: 16/02/2014 الساعة: 07:57 )
بيت لحم- خاص معا - كشف رئيس اتحاد موردي الأدوية والتجهيزات الطبية هيثم مسروجي عن نفاد الادوية من مستودعات الشركات الموردة جراء الديون المالية الكبيرة المترتبة على الحكومة الفلسطينية.

وأوضح مسروجي لوكالة معا ان مستودعات شركات توريد الادوية فارغة تماما من الادوية ما يحول دون تزويد وزارة الصحة بالأدوية اللازمة نتيجة ارتفاع حجم الديون على السلطة التي بلغت قرابة 270 مليون شيكل.

وأشار مسروجي ان آخر دفعة من الادوية جرى توريدها الى مستودعات وزارة الصحة كانت قبل اسبوع تقريبا من بعض الشركات، فيما باتت حاليا مستودعات هذه الشركات خاليا تمام من الادوية ما يهدد بإفلاسها من جهة ويحول دون توريد الادوية لوزارة الصحة.

ويوجد في فلسطين نحو 22 شركة لتوريد الادوية تستورد الادوية من عشر دول، ويضيف مسروجي ان بعض الشركات تدرس حاليا ترحيل عدد من موظفيها لانها اصبحت على حافة الانهيار بسبب الديون المتراكمة على وزارة الصحة منذ اكثر من عامين ونصف العام.

وقال مسروجي لـ معا "ان الشركات لم تعد قادرة على استيراد الادوية بسبب عدم توفر رأس مال كاف، كما ان مستودعات وزارة الصحة بدأت تخلو من بعض الادوية المهمة مثل ادوية السرطان".

واتهم مسروجي الحكومة بعدم الاكتراث لموضوع الادوية في فلسطين، التي تعتبر من أبرز الامور التي تهم المواطن، مشيرا الى أن اخر دفعة قامت الحكومة بتحويلها للشركات قبل شهرين وبلغت 10 مليون شيكل.