السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإبراهيمي يعتذر للشعب السوري

نشر بتاريخ: 16/02/2014 ( آخر تحديث: 16/02/2014 الساعة: 11:13 )
القدس - معا - اعتذر الأخضر الإبراهيمي مبعوث السلام الدولي للشعب السوري السبت لعدم إحراز تقدم في محادثات السلام في جنيف بعدما انتهت جولتها الثانية دون نتيجة سوى الاتفاق على اللقاء مجددا.

وقال الدبلوماسي الجزائري إن الاتفاق على إجلاء السكان من مدينة حمص المحاصرة أثار أمالا لم تتحقق في محادثات السلام في جنيف بين جماعات معارضة وممثلين عن الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشار بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أيضا إلى النتائج الهزيلة التي تحققت حتى الآن قائلا إن عملية إجلاء المحاصرين في حمص لم تؤد إلى أي تحسن أوسع نطاقا في دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق الحرب في سوريا حيث تقول الأمم المتحدة إنها لا تستطيع الوصول إلى نحو ثلاثة ملايين شخص يحتاجون المساعدة.

وقال الإبراهيمي للصحفيين عقب المحادثات "أنا آسف جدا جداً واعتذر للشعب السوري عن آماله التي كانت كبيرة للغاية هنا ..(آماله) في أن شيئا سيحدث هنا..اعتقد أن النذر اليسير الذي تحقق في حمص أعطاه أملا أكبر في أنه ربما تكون هذه هي البداية للخروج من هذه الأزمة الرهيبة" التي يعانيها.

وأضاف أن الجلسة الأخيرة من جولة المحادثات الثانية التي عقدت السبت كانت "شاقة مثل كل الاجتماعات التي عقدناها، لكننا اتفقنا على جدول أعمال للجولة المقبلة عندما تعقد" وفقا لرويترز.

وقال إن على الجانبين التفكير في مسؤولياتهم قبل انعقاد الجولة الثالثة وأن على الحكومة على وجه الخصوص القبول بأن الموضوع الرئيسي للمحادثات هو تشكيل هيئة حكم انتقالية.