الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول لـ معا: تمديد المفاوضات متوقف على لقاء ابو مازن اوباما

نشر بتاريخ: 02/03/2014 ( آخر تحديث: 03/03/2014 الساعة: 08:12 )
بيت لحم- مقابلة خاصة بمعا - باتت قضية تمديد المفاوضات من عدمها مرتبط باللقاء المرتقب الذي يجمع الرئيس الامريكي بالرئيس ابو مازن منتصف الشهر الحالي وماذا سيطرح على الاخير.

وعلى الرغم من ان موقف العرب والسلطة يتمثل في ان فترة المفاوضات لن تمتد لاكثر مما هو متفق عليه، والتي من المقرر ان تنتهي في 29 الشهر المقبل, يقول الدكتور محمد صبيح لوكالة معا "موقفنا واضح وفق ما عرض علينا نحن وابو مازن سابقا هو استمرار المفاوضات مدة 9 اشهر".

لكن مندوب فلسطين في الجامعة العربية يقول لـ معا "ان مسألة تمديد المفاوضات من عدمها ليس من اختصاص الجامعة العربية وتعتمد بشكل كبير على زيارة ابو مازن الى واشنطن وماذا سيطرح عليه ...ولكن حتى اللحظة هو عدم تمديد فترة المفاوضات".

وفي حال طلب ابو مازن تمديد المفاوضات الحالية فان الجامعة العربية تتداعى لبحث ذلك الطلب، لانه سيكون مرتبط بتقدم ايجابي على صعيد المفاوضات حتى تقوم الجامعة العربية بتشكيل شبكة امان للموقف الفلسطيني - يضيف صبيح.

وشبكة الامان العربية تعني كما يقول صبيح "ان اي اتفاق تكون مرجعيته مبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية في العام 2002 والتي تنص على قيام دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفا " القدس الشرقية وليس بيت حنينا, ولا دولة يهودية".

ولفت صبيح ان اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب في 9-3 المقبل سيسبق اجتماع القمة العربية المقررة في الكويت في 25 الشهر الحالي وسيكون ابو مازن في صدر الاجتماع كي يشرح للعرب ما الت اليه جولات المفاوضات.

في غضون ذلك وفي نفس السياق التقى رئيس طاقم المفاوضات صائب عريقات للامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اضافة الى وزير خارجية مصر نبيل فهمي اطلعهم على اخر المستجدات في المفاوضات لا سيما اللقاء الاخير الذي جمع ابو مازن بوزير الخارجية الامريكي جون كيري.

ويؤكد صبيح لـ معا "ان عريقات ابلغ المسؤولين العرب انه لا يوجد صيغا امريكية مكتوبة حتى اللحظة وكل ما يطرح هو لف ودوران , وان الجو العام غير مريح ".

وفيما يتعلق بملف وفاة ياسر عرفات, قال المسؤول الفلسطيني انه يجري دراسة كل ما طرح حول عرفات والموقف القانوني كي ندعو الجمعية العامة للامم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية.