الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة مصرية تقضي بحظر نشاط حماس والتحفظ على مقراتها

نشر بتاريخ: 04/03/2014 ( آخر تحديث: 04/03/2014 الساعة: 16:28 )
القاهرة - معا - قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر جميع أنشطة حركة حماس في مصر، بعد مد أجل النطق بالحكم 3 مرات.

وكان المحامي، سمير صبري قدم دعوى مستعجلة ضد رئيس الجمهورية المؤقت، عدلي منصور، ورئيس الوزراء المستقيل حازم الببلاوي، ووزير الداخلية في الحكومة المستقيلة محمد إبراهيم، بطلب الحكم وبصفة مستعجلة باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية.

وذكر صبري في دعواه، أن حركة حماس نشأت كحركة مقاومة إسلامية في فلسطين، غير أنها تحولت لمنظمة إرهابية، مشيرًا إلى ارتباطها بعلاقات وطيدة مع جماعة الإخوان الإرهابية، على حد قوله.

كما تضمنت الدعوى اتهامات وجهها صبري لحماس بارتكاب جرائم في مصر من بينها اقتحام عدد من أعضاء حماس للحدود المصرية عام 2008 وتورط عناصرها في اقتحام سجون مصرية ابان الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك عام 2011.

يشار إلى أن الحكومة أصدرت في شهر ديسمبر الماضي، قرارا باعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية وجميع أنشطتها محظورة، واتهمتها بتنفيذ تفجير يوم 24 ديسمبر الماضي، الذي استهدف مقرًا أمنيًا شمالي البلاد، ما أسقط 16 قتيلًا، وذلك رغم إدانة الجماعة للحادث، ونفيها المسؤولية.

وقال المحامي سمير صبري لرويترز ان محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت أيضا بالتحفظ على أموال الحركة وغلق جميع مقارها في مصر.