الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية: ابو مازن سيتحدث في واشنطن باسم جميع الدول العربية

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 07:50 )
القاهرة- معا- أكد وزير الخارجية رياض المالكي أن جميع القرارات والبنود الخاصة بفلسطين تم إقرارها من قبل وزراء الخارجية العرب، وأن زيارة الرئيس محمود عباس لواشنطن في السابع عشر من الشهر الجاري ولقاءه الرئيس باراك اوباما مدعومة عربيا.

وقال المالكي في تصريح صحفي، في ختام أعمال مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته الـ141 والذي عقد في مقر الجامعة العربية اليوم الأحد، أضفنا بيانا خاصا تم طرحه وإقراره بشكل منفصل عن بقية المشاريع ويهدف إلى تعزيز الموقف الفلسطيني.

وأشار المالكي إلى أنه تم تفصيل هذه القضايا حتى لا يكون أي لبس فيها، والاشارة اليها بكثير من التفاصيل بما فيها الرفض المطلق ليهودية الدولة والرفض المطلق للتواجد العسكري الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية ما بعد الاتفاق، ورفض السياسات الإسرائيلية فيما يتعلق بالقدس وتهويد القدس، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 67 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية.

وتابع أنه عندما يصل الرئيس لواشنطن سيتحدث ليس فقط باسم فلسطين وإنما باسم جميع الدول العربية التي أخرجت هذا البيان اليوم في الجامعة العربية.

وقال، 'اطلعت الوزراء على آخر التطورات في القدس وما يحدث في المسجد الأقصى بشكل موضح، وذلك بعد ترؤس وزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار الدورة الـ141 وبصفة أن بلاده تترأس لجنة القدس، حيث تناولت ما أقرته لجنة القدس التي عقدت في مراكش في يناير الماضي، بالإضافة إلى الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي في غينيا كوناكري، والقرارات التي صدرت، وكان هناك تركيز في مداخلتي على مجموعة من العناوين ومن أهمها: ضرورة متابعة موضوع عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الاعتداءات على المسجد الأقصى، وأن يكون هذا الاجتماع على المستوى الوزاري ويحضره وزراء الخارجية العرب أصحاب الشأن والمعنيون من أجل تسليط الضوء على ما تقوم به إسرائيل فيما يتعلق بالمسجد الأقصى والخروج بقرار أممي يحذر إسرائيل فيما يخص هذا الموضوع'.

وتابع 'طالبت أن يتابع هذا الموضوع على المستوى الإسلامي لكي نطلب من الدول التي تقيم علاقات مع إسرائيل أن تحذر إسرائيل بأنها ستعيد النظر في هذه العلاقات في حال استمرار اسرائيل في الاعتداء على المسجد الأقصى.

وأشار المالكي إلى أنه سيزور خلال الأيام القادمة السعودية للقاء الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بهدف وضع صيغة وخطط عملية لترجمة القرارات التي صدرت في غينيا كوناكري بخصوص تفعيل الإجراءات المتعلقة بحماية بالقدس.