الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران عطاالله حنا ينعى المتروبوليت فيليب صليبا

نشر بتاريخ: 20/03/2014 ( آخر تحديث: 20/03/2014 الساعة: 17:32 )
القدس - معا - نعى المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في القدس الشريف صباح اليوم المثلث الرحمات المطران فيليب صليبا راعي الكنيسة الارثوذكسية الانطاكية في امريكا الشمالية الذي توفي فجر اليوم في الولايات المتحدة الامريكية بعد سنوات حافلة بالعطاء والخدمة.

واقام المطران عطاالله حنا خدمة (التريساجيون) أي صلاة النياحة راحة لنفسه في كنيسة القيامة صباح اليوم وقال سيادته :" لقد فقدت الكنيسة الارثوذكسية اليوم علما من اعلامها، وفقدت فلسطين شخصية دينية قومية متميزه فقد دافع المطران فيليب الذي رحل عنا فجر اليوم عن عدالة القضية الفلسطينية وله مواقف لا يمكن ان تنسى فكان قلبه ينبض عشقا لفلسطين وقلبها القدس، رحل عنا وهو حزين لان فلسطين لم تعد الى اصحابها بعد وسوريا تنزف بفعل ما تتعرض له من حرب كونية تستهدف انسانها وتاريخها وتراثها".

وُلدَ المطران فيليب صليبا في قرية أبو ميزان، المتن، لبنان سنة 1931. حائز على إجازة في اللاهوت (معهد الصليب المقدّس، بروكلين، جامعة واين الأميركية). وماستر في اللاهوت (معهد سان فلاديمير). نال دكتوراه فخرية من جامعة واين، ومعهد القديس فلاديمير في نيويورك، ومعهد الصليب المقدس في بوسطن ومعهد القديس تيخون في بنسلفانيا. رُسمَ كاهنًا سنة 1959 وخدم في كليفلاند، أوهايو. انتُخبَ ميتروبوليتًا سنة 1966 و خدمة ابرشيته بكل تفان واخلاص.