الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش لـ معا: استراتيجية من 3 محاور لحماية المقدسات

نشر بتاريخ: 15/04/2014 ( آخر تحديث: 15/04/2014 الساعة: 17:08 )
بيت لحم- خاص معا - في ظل ما يتعرض له المسجد الاقصى المبارك والمقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، من انتهاكات واقتحامات جمة ينفذها مستوطنون متطرفون وعلى مرآى وحماية جنود الاحتلال، تسعى السلطة الفلسطينية والأردن الراعي الرسمي لهذه المقدسات على اتخاذ تدابير تضع حدا لهذه الانتهاكات.

وفي هذا الخصوص، أكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية د. محمود الهباش لـ معا أن الحكومة الفلسطينية تعمل في الوقت الراهن على استراتيجية لحماية المقدسات ترتكز على ثلاثة محاور اساسية.

وأوضح الهباش أن المحور الاول يتعلق بتعزيز الوجود والصمود الفلسطيني بالقدس، من خلال مواجهة المخططات التهويدية الاستيطانية بالقدس والإخلال بالميزان الديموغرافي.

وأضاف أن الحكومة الفلسطينية لا تستطيع تحمل تداعيات حماية المقدسات وتعزيز صمود المقدسيين لوحدها؛ لان امكانيتها ومواردها محدودة جدا، وفي هذا الاطار أكد على الحاجة للمقدرات والموارد العربية والإسلامية لحماية القدس وإحباط المساعي الاسرائيلية فيها.
|242707|
واكد الهباش أن المسجد الأقصى المبارك يتعرض لأشد الانتهاكات الإسرائيلية، لافتا إلى أن ما تقوم به سلطات الاحتلال من حفريات حول الأقصى وبناء الكنس، والحدائق العامة ومشاريع في ساحة البراق، وتغيير في المعالم الدينية والحضارية الاسلامية، وإحاطتها بالحواجز، ومنع المصلين وطلاب العلم من الوصول للمسجد الاقصى، والاقتحامات اليومية والتي بلغت خلال شهر اذار (37) اقتحام يتطلب وقفة جادة وسريعة.

وفيما يتعلق بالمحور الاستراتيجي الثاني، قال الهباش لـ معا إنه يجب ادخال العرب والمسلمين في معركة الدفاع عن القدس، فلا يجوز أن يبقى الفلسطينيون يتصدون لوحدهم للاحتلال، فمن هنا جاءت الدعوات إلى ضرورة مشاركة العرب والمسلمين ودعواتهم إلى ممارسة شعائرهم وواجبهم تجاه القدس ومقدساتها.

وعن المحور الثالث، بين الهباش أن القيادة والحكومة الفلسطينية تعمل جاهدة من خلال العمل القانوني على صعيد المنظمات الدولية ومنظمات الامم المتحدة والمجتمع والقانون الدولي لحماية التراث الانساني الاسلامي والمسيحي في القدس.

وأشار إلى أنه في هذا الاطار انتزعت فلسطين قرارات من منظمة اليونيسكو للاطلاع على اوضاع التراث الانساني وتفقد اوضاعه في القدس، لا سيما وأنه يتعرض لتخريب وتحريف وسرقة من جانب اسرائيل، لافتا إلى أن هذه الخطوة تعد أحد الاثار الايجابية لانضمام فلسطين لليونيسكو.

وتحدث الهباش لـ معا عن الدور الاردني في حماية القدس والمقدسات، مؤكدا على أنه يتوافق مع الموقف الفلسطيني بضرورة تضافر الجهود العربية والإسلامية والدولية، ولحشد الدعم اللازم للمسجد الأقصى في مواجهة الهجمات الإسرائيلية، والعمل الجاد على فضح الانتهاكات الإسرائيلية على كل المستويات وعلى ضرورة تكثيف شد الرحال الى المسجد الاقصى لدعم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.